ملف كامل عن فواءد الاعشاب والزيوت

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

العقدة الصّفراء هي بهار أصفر اللون يُضاف إلى العديد من الأطباق وخصوصاً الأرز، فهو يحتوي على مادة فعّالة اسمها الكركمين المضادّة للأكسدة والالتهابات والجراثيم، ويساعد على منع الخلايا السرطانيّة من التكاثر، ويعزّز النشاط الأيضي ما يساعد الجسم على حرق الدهون والسعرات الحراريّة بشكل أفضل وأسرع.

للعقدة الصفراء أو الكركم دور مهمّ في تنشيط آليات الدفاع الخلويّة، إضافة إلى أنه يقي من الشيخوخة المبكرة للخلايا (الخلل المرتبطة بمرض الألزهايمر لدى البشر)، كما أنه يخفّف من التهابات المفاصل والاضطرابات الهضمية
 

المواضيع المشابهة

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

رد: ملف كامل عن فواءد الاعشاب والزيوت

الزنجبيل
المشروبات :
قرفة بالزنجبيل
حليب ساخن بالزنجبيل
زنجبيل بالليمون
شاي بالزنجبيل
فوائد الزنجبيل :
· يعالج بعض الأمراض مثل :
(الصداع – آلام الرأس – احتقان الصوت – الدوخة – السعال – البلغم – الإمساك –
آلام المعدة – آلام الروماتيزم و المفاصل )
· يُزيد من مقوامة الجسم للسرطان
· مُدر للبول
· يُحفز الجهاز المناعي
· يُساعد الجسم على التدفئة ويُنشطه
· يُقوي عضلة القلب والأعصاب
· يُوسع الأوعية الدموية والشعب الهوائية
· يُحفز الدماغ على إفراز مواد تُزيد من الشعور بالسعادة
· يُقوي النظر
· يُحسن الآداء الجنسي للرجال
· يُساعد الحامل على التخلص من الغثيان
ملحوظة : يجب ألا يتم تناول الزنجبيل بكميات كبيرة إلا تحت إشراف طبيب خاصة إذا كان الشخص مُصاب بالقلب أو القرحة.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

رد: ملف كامل عن فواءد الاعشاب والزيوت

يُعدّ زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً وإشراقاً وهو يليّن البشرة ويُستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

مفيد للقلب لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين.

يخفض ضغظ الدم وينظم نبضات القلب لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

زيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين هـ (e) وعلى الكالسيوم.

يفيد في إعطاء اللون للشعر الرمادي الحديث الظهور، وكذلك في علاج بعض أمراض الشعر.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

رد: ملف كامل عن فواءد الاعشاب والزيوت

ليانسون anise، هو نبات من الفصيلة الخيمية، وهو نبات عشبي يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه، رفيعة مضلعة ويخرج منه فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة الشكل. تحمل نهاية الأفرع أزهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون، تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون. و اليانسون نبات حولي أي أنه يعيش سنة واحدة. موطن اليانسون الأصلي غير معروف، كما أنه ورد في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية، أما اليوم فهو يُزرع على نطاق واسع في جنوب أوروبا وتركيا وسوريا وإيران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الأمريكية.يُعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة.
في عام 1860، أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، تم استخدام اليانسون كمطهر للجروح، ثم فيما بعد تم اكتشاف أن هذه الطريقة قد تسبب تسمم الدم بمستويات عالية، وتوقف استخدام اليانسون كمطهر للجروح من بعد هذا الاكتشاف. أما في عصرنا الحديث فكثيرا ما يتم استخدام حبوب اليانسون لتعزيز نكهة المعسّل.
عادة ما يتم استخدام حبوب اليانسون إضفاء نكهة قوية للمخبوزات وحلويات، ونادرًا ما يتم استخدامها في وصفات طبخ عربية، بينما تُستخدم بكثرة في اكلات هندية. يتم استخدام اليانسون أيضًا كمشروب ساخن، ومن الممكن إضافته لأعشاب مثل النعناع.
يُستخدم اليانسون كمسكن للمغص والسعال والربو، ، ويزيل أمراض الصدر والحلق، ومنشّط للهضم ومدر للبول. كما تم استعماله منذ قديم الزمن كعلاج للأرق و مهدئ عصبي ومسكن للصداع.
يُنصح للمُرضعة بشرب اليانسون بكثرة لإنه مفيد في عملية إدرار اللبن. كما يُنصح بإعطؤه للأطفال والرُضّع لإزالة انتفاخ البطن، وطرد الغازات وتخفيف حدة بكاءهم.
ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه، ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
يستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الخنازير "أكد أطباء صينيون أن احتساء كوب من الينسون الدافيء وليس المغلى.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

رد: ملف كامل عن فواءد الاعشاب والزيوت

يُستخدم عصير الليمون واللُب والقشرة في أنواع متعددة من المشروبات والأطعمة الحادقة والحلوة، فمثلًا يتم استخدام العصير لعمل الليموناضة وعصائر الكوكتيل ويتم إضافته إلى المشروبات الغازية. ويُستخدم أيضًا في تخليل الأسماك والخضروات لإنه يحافظ عليها من التعفن بسبب الأحماض الموجودة به، كما يستخدم عصير الليمون كمادة حافظة قصيرة الأجل على بعض الأطعمة التي تميل إلى أكسدة وتحويل البني بعد أن تُقشّر مثل التفاح، والموز والأفوكادو. أما شرائح الليمون وقشرته فيتم استعمالهم بوصفهم مقبّلات، ولإضافة نكهة إلى المخبوزات والحلويات والأرز، وغيرها من الأطباق. والليمون هو جزء أساسي من المطبخ المغربي، وأحد أهم المكونات في اكلات هنديه.
يُعرف الليمون باحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج، ولكنه يحتوي أيضًا على عناصر غذائية مهمة أخرى، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ب5، وحديد وبوتاسيوم. لذلك يتم استخدام الليمون في الأغراض التالية:
· معالجة عسر الهضم والإمساك.
· علاج للبرد والانفلونزا والحمّى.
· التخلص من وجع الأسنان بشرب الليمون.
· وقف النزيف الداخلي، لإنه يطهّر ويجلّط الدم.
· فقدان الوزن.
· تخفيف مشاكل التنفس والجهاز التنفسي.
· علاج أمراض مثل الكوليرا والملاريا، لأنه يُنقّي الدم.
· علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما أنه يساعد على طرد البكتيريا والسموم من الجسم.
· يعالج التهابات الحلق، نظرًا لخضائصه المضادة للكتيريا.
· السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والدوخة والغثيان، لاحتواؤه على البوتاسيوم.