حماية الطفل من تقلبات فصل الخريف

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

مع بدء فصل الخريف وإقتراب فصل الشتاء تنشغل الأمّهات بكيفيّة حماية الطفل من تقلبات الجو بين الفصلين. فهذه التغيّرات يمكن أن تؤدي الى إصابة الطفل بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، وذلك شائع جداً في هذه الفترة.

1- ارتداء ملابس مناسبة عند الخروج في الطقس البارد، فمن المهم جدّاً الحرص على تدفئة الطفل بشكل جيّد خاصّة عند تقلّب الطقس من الحرّ الى البارد. ويفضّل أن يرتدي الطفل ملابس قطنيّة متعدّدة الطبقات.

2- اتّباع نظام غذائي صحّي وسليم يعتمد على تناول الخضروات والفواكه التي تساعد على بناء مناعة للجسم لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز المناعة في جسم طفلكِ.

3- تناول السوائل الدافئة كاليانسون مثلاً وهو يساعد على تقوية الجهاز المناعي الخاص بالاطفال.

4- تهوئة المنزل من خلال فتح نوافذه قبل الخروج، وذلك من أجل تغيير نوعيّة هواء المنزل وتهوئة الأثاث.
5- حماية الطفل من تقلبات الجو يأتي ضمنه الإهتمام بالنظافة التي تساعد الطفل على الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق اللمس أو الهواء كالانفلوانزا وكورونا. لذا على الطفل الحرص على غسل يديه بشكل متكرّر خاصّة قبل وبعد الأكل وأيضاً عند اللعب. وفي حال كان ما زال بعمر لا يسمح له بذلك، فالمهمّة موكلة للأمّ دون شكّ!
6- من الضروري أن تكون درجة حرارة المياه التي سيستحمّ بها الطفل متناسبة مع حرارة المنزل، وأيضا من المهمّ أن يرتدي ثيابه قبل الخروج من الحمام.
7- بحال ارتفعت درجة الحرارة في فصل الشتاء، فيجب خلع سترة الطفل الخارجية فقط، وعدم تخفيف ملابسه الأخرى، حتى لا يُصاب بنزلات برد.
8- إذا كان عمر طفلكِ تحت الخمس سنوات من المهمّ جدّا إعطائه لقاح الأنفلونزا، فاستشيري الطبيب المتابع له حيال هذا الأمر.