7 طرق لتعلم طفلك ظبط النفس

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

في ما يلي 7 طرق لتعليم طفلك كيفية ضبط النفس..

1- تعليم الطفل أن يأتي عندما يُستدعى
عندما تنادين طفلك للحديث معه، لا تسمحي له بالرد وهو في مكانه، ولكن عليه أن يترك ما يفعله ويأتي للحديث معكِ، هذا يعلمه أهمّية الحديث مع والدته، كما يعلمه أن عليه التخلي عن فعل ما يحب أحياناً من أجل القيام بشيء آخر أهم.

2- تعليم الطفل الاستجابة الإيجابية لتعديل سلوكه
بعض الأطفال يشعرون بالغضب عند محاولة تصحيح سلوكياتهم، قد يصل الغضب إلى الصراخ أو الرد بطريقة عدوانية، وإحدى طرق تعليم الطفل كيفية ضبط النفس، هي تحكمه في انفعالاته عندما يتعرض لتصحيح سلوكياته، وأن يكون رد فعله إيجابياً.

3- التدريب على المهارات الاجتماعية التي تتطلب ضبط النفس
هناك مهارات اجتماعية يومية تدرّب الطفل على ضبط نفسه، مثل تعلم الإنصات للحديث، متى وكيف يأخذ دوره في الرد، السيطرة على الغضب، تقديم التقارير عند إنهاء مهمّة.

4- تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة تبني الانضباط الذاتي
الألعاب الرياضية، دروس الموسيقى، رعاية حيوان أليف، حفظ القرآن أو الكتاب المقدّس، تنظيف غرفته، كل هذه الأنشطة تبني داخل شخصية الطفل الانضباط الذاتي.

5- الحديث مع الطفل عن الانضباط الذاتي
خاصة كلما حصل الطفل على مكافأة مقابل إنجاز، فإن هذا الوقت يكون فرصة جيدة للحديث عن أهمّية ضبط نفسه وتحمّل المسؤولية، وهو ما يؤدّي به إلى الحصول على مكافآت، لأنه أصبح مسؤولاً وناجحاً ويتحكم في انفعالاته.

6- استخدام أوقات النوم لتعليم الانضباط الذاتي
يواجه الأطفال مهمة صعبة عند النوم، ليس فقط من أجل الاستغراق في النوم، ولكن من أجل الاستمرار في الفراش وعدم الدخول إلى غرفة الأم والأب في حال الاستيقاظ ليلاً.

تعليم الطفل الحفاظ على الهدوء عند استيقاظه ليلاً، هو إحدى أهم وسائل تعليم ضبط النفس.

7- استخدام الجداول الزمنية لتعليم ضبط النفس
تحمّل المسؤولية أفضل وسيلة لتعليم الطفل كيفية ضبط نفسه، ضعي لطفلك جدولاً زمنياً ليومه، واتركيه يتحمّل مسؤولية تنفيذ جدوله اليومي.