كيف تشرحين لطفلك معنى الكوارث الطبيعيه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

تحدث الكوارث الطبيعية بشكل مفاجئ من دون معرفة سابقة بموعد وقوعها، وتولدّ أزمة نفسية وخوف شديد لدى الأهل والأطفال. ويكون هناك توتر دائم بسبب التخوف من وقوع زلزال أو هزّة ولكن الأطفال يتأثرون كثيراً ويستمر لفترة أطول من الكبار، فكيف يتمّ شرح الكوارث الطبيعية للطفل؟
شرح الكوارث الطبيعية للطفل بطريقة بسيطة وواقعية
بعد الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسوريا، ظهرت حلات قلق عند الأطفال أدّت الى تغيير نمط حياتهم اليومية فأصبحوا لا يريدون الذهاب الى المدرسة بل يريدون البقاء الى جانب الأهل ويشعرون بالخوف والقلق الشديد. فنقدم بعض النصائح أثناء شرح الحدث للطفل.

أولاً، لا تفكّروا بتاتاً بإخفاء أحداث الزلزال عن طفلك فربما يسمع عن ذلك في مكان آخر أو عن طريق الأصدقاء وسيتلقى المعلومة بطريقة معقدة وخاطئة، لذا ينبغي على الأهل التحدث مع أولادهم عن ما يحدث وما معنى الزلزال بطريقة بسيطة تناسب أعمارهم ومعلومات حقيقية من دون الدخول كثيراً في التفاصيل وعدم قول عبارات مخيفة مثل "كل شي رح يوقع"، "كارثة"... ويمكنكم شرحه عبر صور وفيديو مناسبة لعمره موجودة على الإنترنت.


ثانياً، اتركوا طفلكم يعبّر عما في داخله من خلال الرسم، التمثيل، الرقص وغيرها. فالتعبير عما في داخله يجعله مرتاحاً وغير مكتئب.

ثالثاً، يجب ابتعاد الطفل عن نشرات الأخبار في التلفزيون أو الأخبار المتداولة على المنصات الإنترنت، واحرصوا على عدم رﺅيته لفيديوهات الإنقاذ وانتشال الجثث، لأنها تؤثر على نفسيته. كما يجب الإنتباه الى عدم ملاحظة الطفل مخاوفكم فيجب أن تتصرفوا بشكل طبيعي أمامه وأن يشعر الى الأمان.


رابعاً، لا نعرف متى يحدث زلزال أو هزّة ولكن يمكنكم تعليم الطفل الخطوات التي يجب فعلها عند حدوث الهزة منها الإختباء تحت الأشياء المتينة في المنزل مثل الطاولة مع الإنحناء وحماية الرأس عبر اليدين.
خوف الأطفال من ما يحدث بسبب الكوارث الطبيعية أمر طبيعي، ولكن يجب السيطرة عليه وازالته مع مرور الوقت لأنه يولد اكتئاب وقلق ومشكل كبيرة عندما يكبر، واذا كان هناك صعوبة بإزالة الخوف فيجب استشارة طبيب نفسي أو أخصائي للمساعدة