كيف تتعاملي مع اعراض الحمل

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1



تتعرض المرأة لكثير من المتاعب أثناء فترة الحمل ومنها ،الآم الظهر ، الغثيان الدوار وغيرها ، والتي تسبب لك المخاوف بالرغم أنها ليست خطيرة ، إليك بعض الوسائل لتخفيف منها :

الآم الظهر
تعاني الحامل من الآم في العمود الفقري نتيجة تضخم البطن ، الذي يشكل عبأ على الظهر، فينصح الأطباء بتجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الانحناء لالتقاط الأشياء من الأرض ، كما يجب عليك الاعتماد على ذراعيك لتسندي عليها برفق أثناء تغير وضعيات جلوسك .

الغثيان
وهو الأكثر شيوعا في فترة الحمل وينتج عن اضطراب في الجهاز الهضمي ، ويحدث في الأشهر الثلاث الأولى ، ولتخفيف من أعراضه قسمي وجباتك حتى لا تبقي معدتك فارغة لفترة طويلة ، فأن الأحماض التي تحتوي عليها المعدة الفارغة تحفز الشعور بالغثيان , ويفضل أن تتناولي 3 وجبات رئيسية واثنتين خفيفتين واحدة في الصباح وأخرى في المساء ، أكثري من الماء طوال النهار وتجنبي الروائح التي تزعجك.

التعب
أن التغيرات المصاحبة لفترة الحمل تجعلك تشعرين بالتعب والارهاق ، فعليك بالاسترخاء قدر الإمكان والنوم لساعات كافية ، أما إذا كان تعبك شديد قومي بزيارة الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام .

الآم المعدة
يتسبب زيادة حجم الرحم في الضغط على المعدة فيسبب الانتفاخ وحرقة المعدة ، كما أن إنتاج الهرمونات أثناء الحمل في وقت مبكر يسبب استرخاء العضلات في الجسم كله بما في ذلك الجهاز الهضمي ، فعليك بوجبة خفيفة بالإضافة إلى الوجبات الثلاث الأساسية ، واحرصي على أن تكون قليلة الدهون غير دسمة وتعودي دائما أن تتناولي الطعام ببطء ولاتنامي بعد الأكل مباشرة.

الإمساك
اغلب النساء الحوامل يعانين من الإمساك ، أكثري من شرب وخاصة المياه المعدنية الفوارة الغنية بالمغانسيوم ، ولا تنسي القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة ، تناولي الأطعمة الغنية بالألياف والفواكه والخضر والخبز ، وفي الصباح احرصي على شرب عصير البرتقال الطازج أو الكيوي.