علامات نقص فيتامينEعند النساء

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
فيتامين إي E هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتطلب امتصاص الدهون من النظام الغذائي بشكل صحيح، ويتم تخزينه في الكبد قبل إطلاقه في مجرى الدم لاستخدامه.
يوجد فيتامين إي في ثمانية أشكال كيميائية، وعادة ما يكون المستوى الطبيعي لفيتامين إي في حدود 5.5-17 (ملجم/ لتر). وعندما يكون مستوى فيتامين إي لدى الشخص البالغ أقل من 4 ملجم/لتر، فعادةً ما يحتاج إلى مكملات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين المهم.
تتشابه أعراض نقص فيتامين إي لدى النساء والرجال، وفي السطور التالية، يقدم لكِ "سيدتي. نت" علامات نقص فيتامين إي عند النساء:


أعراض نقص فيتامين إي عند النساء
يتسبب نقص فيتامين إي في الشعور بالتنميل والوخز نتيجة تلف الألياف العصبية

1- حدوث ارتباك ومشاكل في الرؤية؛ لأنَّ نقص فيتامين إي يمكن أن يُضعف مستقبلات الضوء في شبكية العين وخلايا أخرى في العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر مع مرور الوقت.
2- ضعف العضلات؛ لأنَّ فيتامين إي ضروري للجهاز العصبي المركزي، حيث يعتبر من بين مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، ويؤدي نقصه إلى الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.
3- صعوبات في التوازن والمشي: يمكن أن يتسبب النقص في تحلل بعض الخلايا العصبية، مما يضرُّ بقدرتها على نقل الإشارات بين المخ والأطراف.
4- التنميل والوخز: يمكن أن يمنع تلف الألياف العصبية الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل والوخز، وهي أعراض تسمى أيضاً الاعتلال العصبي المحيطي.
5- مشاكل الجهاز المناعي: يشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين إي يمكن أن يثبط عمل الخلايا المناعية، وقد يكون كبار السن في خطر بشكل خاص.
6- أعراض عصبية تشير إلى تلف الجهاز العصبي المركزي والمحيطي؛ والجهاز المحيطي هو شبكة من الأعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي، وهذه الخلايا العصبية تمرر الرسائل في جميع أنحاء الجسم، حيث يتواصل الجهاز العصبي المركزي بين الدماغ والحبل الشوكي.
وتتكون أغلفة الخلايا العصبية في الغالب من الدهون، عندما يكون مستوى فيتامين إي قليلاً جداً في الجسم، فهذا يعني كمية قليلة من مضادات الأكسدة التي تحمي هذه الدهون، فتتفكك وظيفة الجهاز العصبي.


أسباب نقص فيتامين إي E في الجسم
1- الوراثة
غالباً ما يحدث نقص فيتامين إي لأسباب وراثية، ويمكن أن يؤدي التعرف على تاريخ العائلة إلى تسهيل تشخيص بعض الأمراض الموروثة النادرة، واثنان من هذه الأمراض، هما البروتين الشحمي الخلقي ونقص فيتامين إي، هما مرضان مزمنان، وينتجان عن مستويات منخفضة للغاية من فيتامين إي.

2- الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل الصحية
يمكن أن ينتج نقص فيتامين إي أيضاً عن أمراض تقلل بشدّة من امتصاص الدهون، وذلك لأنَّ الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاص فيتامين إي بشكل صحيح.
وبعض هذه الأمراض تشمل:
- مرض البنكرياس المزمن.
- مرض الاضطرابات الهضمية.
- مرض الكبد الصفراوي.



مصادر فيتامين إي في الطعام
إذا لم يحصل الجسم على ما يحتاجه من فيتامين إي من النظام الغذائي يمكن تناوله من خلال المكملات

يتوفر فيتامين إي بوفرة في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ولا يستطيع الجسم إنتاجه، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي أو من المكملات الغذائية. تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين إي ما يلي:
- الزيوت النباتية، مثل زيت جنين القمح وزيت الفول السوداني وزيت الزيتون.
- بذور الجوز.
- جميع الحبوب الغذائية.
- الحليب.
- معظم الخضروات، بما في ذلك السبانخ، والسلق، والفلفل الأحمر،