علامات مبكره تدل على مرض الزهايمر

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
عند ملاحظة هذه العلامات؛ عليك أو على أحد من المحيطين بك التوجه للطبيب المختص؛ للحصول على العقار المناسب، للحدّ من تطور أعراض مرض الزهايمر، وهذه العلامات هي:



1- فقدان الذاكرة الذي يعطل حياتك اليومية

واحدة من أولى علامات مرض الزهايمر هي نسيان المعلومات التي تمَّ تعلمها مؤخراً، أو نسيان التواريخ المهمة للأحداث، أو تكرار نفس الأسئلة، أو الاضطرار إلى الاعتماد بشكل متزايد على مساعدات الذاكرة أو أفراد الأسرة؛ للمساعدة على الأشياء التي تمَّ التعامل معها مسبقاً بمفردهم.



2- مواجهة مشكلة في التخطيط أو حلّ مسألة معينة

يجد العديد من الأشخاص في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر صعوبة في تطوير أو اتباع خطة أو التعامل مع الأرقام أيضاً، أو استغراق وقت أطول بكثير من ذي قبل للتركيز على مشكلة معينة وحلّها.



3- الصعوبة في إكمال المهام المألوفة والمعتادة

يمكن أن يصبح إكمال المهام اليومية صعباً بشكل متزايد على شخص ما في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر. يمكن أن يشمل ذلك وجود مشكلة في القيادة إلى موقع مألوف، أو تتبع قائمة البقالة، أو تذكر قواعد اللعبة المفضلة.



4- الارتباك بشأن الأوقات أو الأماكن

إذا كنتِ تفقدين تتبع التواريخ أو الفصول أو فترات الوقت، فقد يكون مرض الزهايمر مبكراً، خاصة إذا لم يحدث على الفور. قد تنسين أيضاً مكانك أو كيف وصلت إليه.



5- مواجهة مشكلة في فهم الصور المرئية والعلاقات المكانية


يمكن أن تكون مشاكل الرؤية أيضاً علامة على مرض الزهايمر المبكر، مما قد يؤدي إلى صعوبة في التوازن أو صعوبة في القراءة. يمكن أن يواجه مرضى الزهايمر أيضاً مشكلة في الحكم على المسافة وتحديد اللون أو التباين، مما يسبب صعوبات في القيادة.


6- مشاكل طارئة مع الكلمات في التحدث أو الكتابة


قد تكون هناك علامة أخرى على الإصابة بمرض الزهايمر المبكر؛ وهي صعوبة متابعة المحادثة أو الانضمام إليها؛ إذ قد تتوقفين في منتصف المحادثة دون أي فكرة عن كيفية المتابعة أو قد تكررين ما تقولينه. قد تواجهين أيضاً صعوبة في استخدام المفردات أو صعوبة في تسمية شيء مألوف، أو استخدام اسم خاطئ.



7- وضع الأشياء في غير مكانها

قد يضع المصابون بداء الزهايمر المبكر الأشياء في غير مكانها الصحيح، ويمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان شيء ما، وعدم القدرة على تتبع الخطوات.



8- تغيرات في الحكم أو اتخاذ القرارت

قد تواجهين تغيرات في الحكم أو اتخاذ القرار إذا كنتِ مصابة بداء الزهايمر؛ فيمكن أن يأتي هذا على شكل اتخاذ قرارات مالية سيئة، أو عدم الاهتمام بالنظافة.



9- الانسحاب من العمل أو الأنشطة الاجتماعية


يمكن أن يصبح إجراء محادثة أو متابعتها أمراً صعباً بشكل متزايد بالنسبة لشخص مصاب بداء الزهايمر المبكر، قد يؤدي ذلك إلى الانسحاب من الهوايات أو الأنشطة الاجتماعية أو الارتباطات الأخرى, يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مواجهة مشكلة في مواكبة النشاط المفضل، أو الفريق الرياضي المفضل.



10- تغيرات مزاجية وشخصية

إذا كنتِ تعيشين مع مرض الزهايمر، فقد تواجهين تغيرات في الحالة المزاجية والشخصية؛ مثل الشعور بالارتباك أو الشك أو الاكتئاب أو الخوف أو القلق
،



 

المواضيع المشابهة