العلاقة بين النوم وزيادة الوزن

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

بيّنت الكثير من الدراسات التي تناولت العلاقة بين النوم والوزن، أن الأشخاص الذين يحصلون على ساعات قليلة من النوم، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن٬ فهناك أمور عديدة تجعل قلة ساعات النوم تؤثر في شكل الجسم، وتتسبب في زيادة تراكم الدهون على البطن والردفين.

ولهذا لا بدّ من تسليط الضوء على الأسباب التي تجعل قلة النوم سبباً لزيادة الوزن٬ فالسهر الليلي يدفع الشخص إلى تناول كمية أكبر من الطعام خلال ساعات الليل، وتكون الأطعمة في الأغلب عبارة عن الشوكولاتة، التشيبس والبسكويت، ما يعني أنها ذات سعرات حرارية عالية الدهون، بالتالي تناولها خلال ساعات الليل سيؤدي إلى زيادة الوزن.

من جهة أخرى، أفادت دراسات علمية حديثة، أن هناك علاقة بين النوم واثنين من أهم الهرمونات المسيطرة على الشهية في الجسم. والهرمونان يُسمّيان “الليبتين” و”الغريلين” وإن زيادة هرمون «الليبتين» في الجسم يؤدي إلى نقص الشهية، وزيادة هرمون «الغريلين» يسبب الجوع. وبالتالي فإنّ عدم النوم بشكل كافٍ خلال الليل، يؤدي إلى خفض “الليبتين” ورفع “الغريلين”، ما يجعلك تشعرين بالجوع وزيادة الشهية.

ويحتاج جسم الإنسان من 6 إلى 8 ساعات من النوم في الليلة الواحدة٬ للحصول على الراحة اللازمة، ولمساعدة أعضاء الجسم على العمل بالشكل المطلوب٬ وتساعد ساعات النوم هذه أيضاً على حماية صحة القلب٬ والحفاظ على وزن صحي.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن عدد ساعات النوم هي ليست الوحيدة التي تلعب دوراً في تحديد عمل هرمونات الشهية في الجسم، بل أيضاً الساعة التي يتم الذهاب فيها إلى النوم. وتفيد الأبحاث العلمية، أن النوم عند الساعة العاشرة مساءً حتى الساعة السادسة صباحاً، يضمن عمل هرمونات الجسم بشكل صحيح، ما يساعد على التمتع بوزن صحي.

من ناحية أخرى إذا كنت من بين الأشخاص الذين يجدون صعوبة شديدة في الذهاب إلى النوم في ساعة مبكرة، أو تعانين أرقاً وتستيقظين مرات عدة خلال ساعات الليل٬ فيمكنك اتباع هذه الخطة الغذائية من أجل الاستغراق في النوم سريعاً٬ وتتمثل في التالي:

  1. يجب تناول آخر وجبة قبل نحو ساعتين إلى ثلاث ساعات من موعد الذهاب إلى النوم.
    وتجنبي المأكولات الدسمة، كالمقالي، الوجبات السريعة، الحلويات التي تُسبّب التخمة وتمنعك من الاستغراق في النوم سريعاً.
  2. الابتعاد عن الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، كتلك التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات والسكر، وتتمثل في الخبز الأبيض، الباستا، الأرز، الشوكولاتة والكيك.

  3. التوقف عن شرب أنواع المشروبات كافة، التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة، الشاي، والمشروبات الغازية التي تسبب أرقاً. وفي حال كنت ترغبين في أن تتناولي مشروباً ساخناً قبل النوم، يمكنك اللجوء إلى تناول شاي البابونج، الزهورات، واليانسون التي تساعد على إرخاء عضلات الجسم.

  4. التركيز على بعض المأكولات التي تمنح الجسم الاسترخاء. وتتمثل في الموز، التونة، الكرز، الخس، الكرنب، اللوز، الشوفان، السبانخ والحليب الدافئ.
 
الكاتب المواضيع المشابهة القسم الردود التأريخ
تشيارا منتدى التغذية والصحة 5

المواضيع المشابهة