ارتفاع ضغط الدم وكيفيه مواجههته بسهوله

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
يُعدّ ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ومنها زيادة امكانية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. والنظام الغذائي المتّبع هو عامل أساسي في زيادة ضغط الدمّ أو إيقافه، إضافة الى عادات صحية أساسيّة للسيطرة على هذه المشكلة الصحيّة ومنع حصولها.

- هل تُعتبر السمنة عاملاً مؤثراً في زيادة ضغط الدمّ؟

السمنة هي عامل أساسي يؤثر على ارتفاع ضغط الدمّ، وثمّة دراسات عديدة أثبتت أن هناك صلة واضحة بين السمنة وزيادة الضغط الدم والوزن معاً. هذه الدراسات اعتمدت على مؤشر كتلة الجسم BMI الذي يُظهر ما اذا كان الوزن مناسباً للجسم بالنسبة للطول. وعليه، كلّ ما كان هذا المؤشر عالي، أي أكثر من 30، يكون هناك خطراً أكبر بنسبة 40٪؜ للإصابة بارتفاع ضغط الدم،

وعندما يكون مؤشر ضغط الدمّ في المعدّلات الطبيعية أي أقلّ من 25، يكون خطر الإصابة بنسبة 15٪؜ فقط.

- هل هناك أطعمة معيّنة أو مشروبات يمكن أن تساهم في زيادة ضغط الدمّ ويجب تجنّبها؟

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن استهلاك الملح والصوديوم، وذلك عن طرق التخفيف من إضافة الملح الى الأكل. لكن، يجدر الانتباه الى ما نسمّيه "الملح المخفيّ" أي الذي يتواجد بكثرة في بعض المأكولات، وخاصّة في المونة، مثل الزيتون، والمأكولات المكبوسة… لذا يجب الانتباه الى الكميّة عند تناول مثل هذه الاطعمة.

أيضاً، تدخل كميات كبيرة من الملح في خلطات الزعتر والكشك. فالأشخاص الذين يُحبّون هذا النوع من الأكل بشكل كبير، يُنصح بأن يقوموا بتحضير الخلطات في البيت بدلاً من شرائها جاهزة من السوق، هكذا يمكنهم التحكّم بكميّة الملح المضافة.

نضيف الى ذلك أصناف الاطعمة التالية:
- المعلّبات واللحوم المدخّنة تحتوي على كميات عالية الملح لحفظها لمدّة أطول.
- الاجبان الجاهزة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، ولكن من الصعب تجنبها، لذا ننصح بتزويدها بالماء قبل تناولها.
- المأكولات الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم والزبدة والسمنة، إضافة الى السكّريات، جميعها تساهم في ارتفاع ضغط الدمّ.
- بالنسبة للمشروبات، فننصح بالتخفيف قدر الامكان من شرب الكحول.

- أي انواع اطعمة ومشروبات يجب التركيز عليها لخفض الضغط المرتفع؟

أفضل نظام غذائي تم وضعه لإيقاف ضغط الدم المرتفع هو "نظام داش"، كما يمكن للاشخاص الذين يريدون تجنب الاصابة بهذه المشكلة اتّباعه.

يرتكز هذا النظام على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم لأنهم يساعدون على التخفيف من نسب الصوديوم في الجسم وبالتالي خفض ارتفاع ضغط الدم. كما تضمّ حمية داش الاطعمة المؤلفة من الحبوب الكاملة، الفواكه والخضار والألياف وكميات محدودة من المأكولات التي تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول والسكّر المضاف.

أمّا كمية الصوديوم المسموح بها في هذا النظام يجب أن تكون أقلّ من 1500 مللغرام في اليوم الواحد.

وبالنسبة للمشروبات، اثبتت الدراسات ان شاي الكاركاديه يساعد على التخفيف من ضغط الدم المرتفع، إضافة الى عصير الرمّان لأنه غنيّ بالبوتاسيوم والكاكاو.
 

المواضيع المشابهة