أفضل الطرق لفطام إبنك من الرضاعه الليليه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

عندما يصبح الطفل في الشهر الثامن عشر من عمره، يحين موعد انتهاء الفطام الليلي الذي يعد آخر مراحل الفطام أو الرضاعة الليلية، وتكمن صعوبة هذه المرحلة عندما تبدأ محاولات الأم في تعويد ابنها على عدم الاستيقاظ ليلاً لطلب الرضاعة.

أولاً، عليكِ أن تبدئي تدريجياً بتقليص عدد الرضعات الليلية، وتمديد الفترة بين الرضعات المسائية إلى 4 أو 5 ساعات.

ثانياً، قدّمي لطفلكِ وجبة غنية قبل موعد النوم، تتضمن الحليب، الزبادي، النشويات كالبطاطا والأرز، الحبوب كالقمح، فالشعور بالشبع التام يساعده على النوم لفترات أطول.



ثالثاً، عند استيقاظ طفلك ليلاً قدّمي له كوباً مليئاً بالماء، وابتعدي عن البيبرونة لأنها تذكّره بالرضاعة ولن تساعدك أبداً على تنفيذ عملية الفطام من الرضاعة الليلية.

رابعاً، أحياناً يستيقظ الطفل ليلاً بحثاً عنك وليس بهدف الرضاعة لذلك استغلي هذا الموضوع في كل مرة يستيقظ فيها، احضني صغيركِ جيداً وقومي بالتربيت على ظهره حتى يهدأ ويغفو.


خامساً، هيئيه للنوم، هذا الأمر سيساعده على النوم لفترات أطول من خلال تدليك جسمه مثلاً بالزيت المخصص للأطفال، أو من خلال حمام دافئ يجعله يسترخي ويتحضر جسدياً ونفسياً للنوم.

سادساً، الفترة الأولى من مرحلة الفطام الليلي ستكون صعبة بعض الشيء، ننصحك أن تحافظي على هدوئك وتتبعي الخطوات المذكورة أعلاه لتنتهي هذه المرحلة بسرعة