أسباب الحلق الناشف وطرق علاجه منزليا

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
أسباب الحلق الناشف

1-التهاب الحلق
يمكن أن يحدث الحلق الناشف بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، واعتماداً على العامل المسؤول، يكون للحلق الناشف الفيروسي والبكتيرى أعراض مختلفة. والحلق الناشف يمكن أن يجعل البلع مؤلماً، ويمكن أن يكون من أعراض التهاب الحلق أو نزلات البرد العادية أو الحساسية، أو أي عدوى أخرى في الجهاز التنفسي العلوي.

2-التهاب الأنف التحسسي
التهاب الأنف التحسسي هو مجموعة من الأعراض التي تصيب الأنف، وتسمى أيضاً حُمى القش، ولكنها لا تنتج عن التعرض للقش، ولا تسبب الحمى على عكس ما قد يعتقده البعض، بينما تُسبب التهاب الأنف التحسسى الذي ينتج عنه سيلان الأنف والعطس وحكة في العين والحلق الناشف.

3- نزلات البرد والإنفلونزا
نزلات البرد والإنفلونزا هي التهابات في الأنف والحلق والفم والرئتين، تحدث بسبب الفيروسات، ويشترك البرد والإنفلونزا في العديد من الأعراض، لكن أعراض البرد تكون أكثر اعتدالاً وتتطور ببطء أكثر مقارنة بأعراض الإنفلونزا

4-التهاب اللوزتين
اللوزتان هما كتلتان من الأنسجة في مؤخرة الحلق، وعادة ما يحدث التهاب اللوزتين بسبب عدوى فيروسية، ومع ذلك، فإنَّ الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق يمكن أن تؤدي أيضاً إلى التهاب اللوزتين.

5- الجفاف
يُعرف الجفاف بأنه نقص الماء الكافي في الجسم، ويمكن أن يحدث الجفاف إذا لم تشربي كمية كافية من الماء أو كنتِ تفقدين الكثير من الماء بسرعة. ولا تنتج أجسامنا ما يكفي من اللعاب لتبليل حلقنا عندما نشعر بالجفاف، مما يؤدي إلى جفاف الحلق.


-الغرغرة بالماء المالح
يساعد الماء المالح في علاج جفاف الحلق بسبب قدرته على قتل البكتيريا، كما أنه يساعد على إفراز المخاط وتسكين الانزعاج، ويمكن خلط الملح بالماء الدافئ واستخدامه للغرغرة.

-العسل
يمكنك خلط العسل بالماء الدافئ أو الشاي وخلطهما جيداً، لشربه عدة مرات في اليوم أو عند الحاجة. ويحتوي العسل على خصائص طبيعية مضادّة للبكتيريا، لذلك فهو فعّال في التئام الجروح وتقليل الالتهاب وتسكين الآلام.

-الصلصة الحاره
الصلصة الحارّة مصنوعة من الفلفل الذي يساعد في علاج الالتهاب وتسكين الآلام، لذلك يمكن تناول كمية قليلة من الصلصة الحارة في الماء الدافئ عند الحاجة لعلاج الحلق الناشف.

-الليمون
يمكن تناول عصير الليمون مع الماء الدافئ عدة مرات في اليوم أو عند الحاجة، ومثل الماء المالح والعسل، عصير الليمون مفيد للحلق الناشف؛ لأنه يمكن أن يساعد في تفتيت المخاط وتسكين الآلام. علاوة على ذلك، يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي C، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومنحه المزيد من القوة لمحاربة العدوى.

-شاي القرنفل
تساعد التأثيرات المضااده للبكتيريا والمضادّة للالتهابات لشاي القرنفل الجسم على محاربة الالتهابات. كما أنه يوفر الراحة للحلق الناشف.

- الشاي الأخضر
يتميز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، تساعد في محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب، مما يوفر الراحة للحلق الناشف.

-شاي البابونج
يعمل البابونج كمزلق طبيعي، وهو مفيد إذا كنت تواجهين صعوبة في التحدث ولديك صوت أجش، كما يعتبر شاي البابونج أيضاً خياراً رائعاً لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب وعلاج الحلق الناشف
.