مخاوف من تكرار انفجار بيروت فى اليمن

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
قالت الحكومة اليمنية، الجمعة، إن الأمم المتحدة أرجأت موعد وصول الفريق الفني التابع لها المخول بتقييم خزان صافر إلى أجل غير مسمى، بسبب تعنت الحوثيين.


وذكرت وزارة الخارجية اليمنية في سلسلة تغريدات على تويتر أن ميليشيات الحوثي نكثت بوعدها بالسماح للفريق الأممي للنزول إلى خزان صافر، ورفضت مجدداً نزول الفريق للخزان.


وأوضحت أن ميليشيا الحوثي وضعت شروطاً تعجيزية جديدة على الأمم المتحدة من أجل إبقاء خزان صافر رهينة بيدها.

وأكدت الخارجية اليمنية أن الحكومة وافقت على مقترح المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفثس، الأخير، المقدم في منتصف يونيو الماضي والذي يقضي بتقييم الخزان وتفريغه والتخلص منه واستخدام العوائد في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية في مناطق سيطرة الحوثيين.

ورقة ابتزاز حوثية
وأضافت أن ميليشيات الحوثي رفضت مجدداً المقترح الأممي الأخير بهدف إبقاء الخزان العائم كسلاح وورقة ابتزاز سياسية بيدها دون اكتراث للتبعات الخطيرة التي قد تنجم عن تسرب الخزان.

وأكدت أن خزان صافر لا يزال رهينة بيد الحوثيين ومهدد بالانفجار أو التسرب في أي لحظة، مشيرة إلى أن اليمن بات مهدداً بحدوث واحدة من أكبر الكوارث البيئية في البلد.

وشددت على ضرورة إلزام ميليشيا الحوثي بالسماح للفريق الأممي بتقييم وتفريغ والتخلص من خزان النفط العائم صافر قبل فوات الأوان.

مخاوف من انفجار الخزان
كانت الحكومة اليمنية الشرعية، قد حذرت من مخاطر غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر، الراسية قبالة سواحل الحديدة، ودق ناقوس الخطر لتدارك كارثة بشرية واقتصادية وبيئية تفوق انفجار مرفأ بيروت بمئات المرات
.