متى تعلمين طفلك الساعه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
ابدئي مع طفلك بداية بسيطة
بعد تعلمه الأرقام والتي هي بداية تعلم الوقت والساعة، ابدئي بإبراز مفهوم الوقت وقراءة الساعة بتحديد مواعيد لأنشطة طفلك أو برنامجه المفضل أو موعد محدد سيذهب فيه إلى النادي مثلًا، بحيث يدرك المفهوم. أعلني مثلًا أن الساعة الآن السادسة والنصف وهو موعد الذهاب إلى النادي. استخدمي ساعة الحائط أو ساعة اليد أو المنبه أو ساعة رقمية لمساعدتك في ذلك.

ابدئي تعريف طفلك بالأساسيات مثل البدء بتعريف العقارب وقراءة الأرقام الموجودة بالساعة (من 1-12.
جهزي وسائل لمساعدتك
اطبعي أوراقاً تحاكي شكل الساعة الرقمية والعادية أو اصنعي نموذجاً لساعة تتضمن العقارب والأرقام واجعلي العقارب متحركة. ابدئي بتعليمه قراءة الساعة العادية ثم الرقمية.

علمي طفلك العد حتى رقم 60
من أجل أن يتعلم طفلك قراءة الساعة قراءة صحيحة، عليه تعلم العد حتى رقم 60

علمي طفلك مضاعفات الرقم 5
من الخطوات المهمة جدًا لتعلم كل من الساعة العادية والرقمية معرفة طفلك بمضاعفات الرقم 5؛ وذلك لمساعدته فيما يتعلق بالتعبير عن "الربع - النصف - الثلث إلخ" ساعة.


ابدئي التدريب باستخدام الساعة
يمكنك استخدام الساعة التي صنعتِها في تعليمه أو استخدام ساعة لديكِ في المنزل والتدريب على الأوراق والساعة التي صنعتِها بنفسك. اشرحي لطفلك الفرق بين عقارب الساعة وكيف تتحرك، وما معنى أن يتم العقرب لفة كاملة وتقسيمة الساعة. يمكنك صنع ساعة من طبقتين بحيث يوجد في الطبقة الأولى منها الأرقام من 1-12 والطبقة الثانية مضاعفات الرقم 5 وسيسهل ذلك عليكِ الأمر كثيرًا.

اطلبي من طفلك تطبيق ما تعلم
يمكنك أن تطلبي منه صنع ساعة مثلًا وحركي العقارب واطلبي منه قراءة الوقت الذي تشير إليه العقارب. اطلبي منه تحريك العقارب وسؤالك عن الساعة.

علّمي طفلك الساعة الرقمية
سيكون الأمر سهلاً إلى حد كبير الآن، استعيني بالساعة ذات الوجهين التي سبق أن صنعتِها واستخدميها في تعليمه.

كوني مبتكرة
استخدمي طرقاً وأدوات مختلفة لتعليم طفلك قراءة الوقت. اصنعي ساعات باستخدام الأطباق البلاستيكية وورق الكارتون أو ارسمي ساعة كبيرة على ورقة كبيرة بحجم سجادة الغرفة متوسطة الحجم، واطلبي من أطفالك أن يمثلوا دور عقارب الساعة. اشتري ساعة يد لطفلك واسأليه على الوقت كنوع من التدريب. اصنعي ساعة وقسميها إلى 4 أجزاء ولوني كل جزء بشكل مختلف لتحديد ربع الساعة ونصف الساعة وهكذا.