ما هي الرياضة الأفضل لخسارة الوزن؟

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1
تعدّ الرياضة من الأسلحة الفعالة لإنقاص‬ ‫الوزن، وهي الوسيلة الأنسب لاكتساب جسم رشيق والحفاظ على صحة سليمة، فالعقل السليم في الجسم السليم.
من هنا، تلفت فانيسا غصوب الاختصاصية الغذائية والمدرِّبة الرياضية في عيادة Svelte في حديث لـ “النهار” إلى أنَّ “الناس لا تعرف دوماً الاختلاف بين خسارة الوزن وخسارة العضل، حيث اختيار نوع الرياضة يؤثر في الشخص”. وتضيف: “إذا كان الشخص يملك كتلة عضل ضعيفة ويحاول أن يخسر وزنه، لن يستطيع عندها اللجوء إلى الـcardio، أما من يريد تحميل أوزان كثيرة ويستعين بكمال الأجسام (body building) لن يتمكَّن من خسارة الدهون. بالتالي، فإنَّ نوع الجسم والعضل والدهن يساعد في اختيار نوع الرياضة. ولكنَّ الفكرة الخاطئة لدى البعض هي أنَّه إذا أردنا خسارة الوزن لا يجب أن نمارس الرياضة. أي إذا كان شخص ما يحاول إنقاص وزنه ثمَّ يقوم بحمل الأثقال، لن يكون بإمكانه خسارة الوزن الزائد لأن الأثقال تزيد من نسبة العضل في جسمه”. وتقسِّم غصوب التمارين الرياضية إلى شقَّين: Cardio التي تزيد من سرعة دقات القلب وحركات القوة، مفسرةً أنَّ الـ Cardio يساعد في حرق الدهون عبر المشي السريع، واستخدام الـ Treadmill، والسباحة، والآلات الرياضية الكهربائية، بالإضافة إلى رياضة الـZumba، والـAerobics. كل هذه الرياضات تساهم في رفع دقات القلب وحرق الدهون. أما حركات القوة فتكمن في الحركات البدنية التي ترفع من نسبة العضل وتحسِّن شكل الجسم وتمكِّنه من خسارة الدهون. فالأيض يقوَى من خلال العضل، وبهذه الطريقة نتمكن من معرفة الأنسب لنا. وغالباً ما يقوم المدربون الرياضيون في النوادي الرياضية بمعرفة ما يحتاجه مرتادو النادي. ولكنَّ المشكلة هي أنَّ هؤلاء الأشخاص غير متخصصين بما يتعلق بالغذاء، لذا، لا بدَّ من استشارة اختصاصية تغذية كي تساعد أكثر في التنسيق بين الغذاء والرياضة”. وتضيف: “لا بدَّ من القيام بالرياضة 3 ساعات في الأسبوع أي حوالي نصف ساعة في اليوم الواحد، يمكن تقسيمها إلى 3 مرات، ما معدله 10 دقائق في كل مرَّة. وتفيد آخر الدراسات أنّه من الضروري البدء بحركات القوة ثم الانتقال إلى الـ Treadmill لا العكس. وتؤكد غصوب أنَّ “3 ساعات كافية في الأسبوع لممارسة الرياضة. فالجسم ابتداءً من الدقيقة 90 يبدأ بحرق العضل إذا لم نُغذِّه. بالتالي، ننصح مباشرة بعد ممارسة الرياضة بشرب كوب من الحليب أو اللبن، أو تناول وجبة مليئة بالروتين كي لا يأكل العضل نفسه”.
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: ما هي الرياضة الأفضل لخسارة الوزن؟

يعطيك العافية اختي الكريمة على تقديم هذا التقرير الطبي و ما احتواه من معلومات طبية أتمنى أن يستفيد منها من يهمه الأمر.و أمنياتي بالصحة و السلامة للجميع.
لا عدمنا مجهوداتك في هذا القسم..تحيتي و تقديري لك..سلمت يداك:hh14 :