لنتعرف معا على ابرز فوائد التمر واللبن وما يمكن ان يقدماه معا لتعزيز صحة الصائم في رمضان

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة




فوائد الافطار على التمر واللبن في رمضان مسألة صحية مهمة لا بد من الاضاءة عليها، كون النظام الغذائي الصحي والمتوازن خلال الشهر الفضيل يضمن الحفاظ على صحة الجسم ومنع الاصابة بالامراض والاعراض الصحية المختلفة التي قد يشهدها البعض بسبب الصيام.

ويعد التمر من افضل مصادر الغذاء على الاطلاق، ومثله اللبن او الحليب الذي يقوي العظام والاسنان ويحمي من الاصابة بهشاشة العظام والكسور وغيرها. وبالتالي فان تمازج هذين العنصرين من الغذاء يضمن صياما صحيا يعود بالمنفعة الكبيرة على جسم الصائمين في رمضان.
لنتعرف معا على ابرز فوائد التمر واللبن وما يمكن ان يقدماه معا لتعزيز صحة الصائم.
فوائد الافطار على التمر واللبن في رمضان
يوصي خبراء التغذية والاطباء بوجوب كسر الصيام الطويل بتناول التمر وكوب من اللبن او الحليب قليل او خالي الدسم، نظرا للفوائد الصحية الجمة التي يتضمنها هذين الصنفين من الغذاء.
والتمر بالتحديد ينصح بتناوله يوميا وبشكل خاص خلال شهر رمضان نظرا لفوائده الصحية التالية:
يحتوي التمر على سكريات احادية لا تستلزم الهضم بشكل مكثف وبالتالي يمكن للجسم امتصاصه بسرعة والاستفادة من خصائصه الغذائية.
سكريات التمر سريعة الامتصاص في الدم ومنه الى المخ والعضلات، وهي الركائز التي يحتاج اليها الصائم بعد يوم طويل من الصيام والانقطاع عن تناول الطعام وشرب الماء.
يساعد التمر على تنبيه وتنشيط الجسم فضلا عن امداد غدد الافرازات المعدية بالسوائل.
يحتوي التمر على العديد من العناصر المعدنية كالحديد والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم اضافة الى الفوسفور، اضافة الى فيتامينات أ ود وج المضاد للاكسدة وكلها عوامل تساعد على تنظيف الجسم من الجذور الحرة الضارة.
التمر غني بالبكتين الذي يعمل على خفض الكوليسترول.

يحتوي التمر ايضا على مواد الفيتو الكيميائية الطبيعية والمواد الفينولية المنشطة للكبد والاوعية الدموية والجهاز العصبي والقولون.
الالياف جزء مهم في تركيبة التمر وبالتالي فانه مهم لتنظيم عملية الهضم.
اما الحليب فهو من ابرز مصادر الكالسيوم الذي يقوي بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات، كما يحمي من الاصابة بمرض هشاشة العظام ولذا تنصح النساء بتناول كوب من اللبن مع التمر على وجبة الافطار خلال الشهر الفضيل.
 

.

.