لماذا يفقد الطفل ثقته بنفسه؟

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

تنمو شخصية الاطفال بشكل عام وفق التربية التي يتلقونها من الوالدين، وغالباً ما يرتكب هذان الاخيران الكثير من الاخطاء على الصعيد التربوي، ما يؤدي الى الكثير من الاضرار من الناحية الشخصية للطفل.

- التأنيب المستمر للطفل يمكن أن يكون أحد ابرز الاسباب التي تؤدي الى فقدانه لثقته بنفسه، حيث انه يشعر بأن اعماله مهما كانت صغيرة أم كبيرة لن تكون كافية لوالديه، بل أنه سيتلقى اللوم والعتاب والتأنيب باستمرار. لذا يفقد ثقته بنفسه ويتوقف عن ابتكار العديد من الامور، بل يصبح اتكالياً ويكتفي بما يقدمه له والداه.


- بالاضافة الى أن الحماية المفرطة التي غالباً ما تمارسسنها على الطفل، تجعله غير قادر على الدفاع عن نفسه أو التعبير عما يعانيه أو يشعر به، وبالتالي يصبح معتمداً عليك في كل ما يواجهه، لذا تصبح شخصيته ضعيفة واتكالية، ولا يمكنه أن يحل مشاكله بنفسه أو مواجهة من هم اقوى منه. فيفقد ثقته بنفسه ويميل الى الانعزال والوحدة بعيداً عن الاطفال الاخرين.

- كما أن الطفل يفقد ثقته بنفسه في كل مرة يقوم بانجاز عمل ما يظنه بطولياً او رائعاً، ولا تبادلينه التهنئة او المباركة، بل تكتفين ببضع كلمات لا تعبر عن سرورك بانجازه. وهذا الامر يمكن أن يؤدي الى فقدانه ثقته بنفسه، وجعله يميل الى الخمول والكسل في الدراسة أو العلاقات مع الاطفال الاخرين، بالاضافة الى ان هذا الفعل يمكن ان يفقده ثقته بأهله ايضاً. لذا اظهري الدعم لطفلك مهما كان العمل الذي انجزه صغيراً أو كبيراً.


- وقد يفقد الطفل ثقته بنفسه حين تقوين بمقارنته باستمرار بأحد الاطفال الآخرين، سواء أكان أخاه أو صديقه أو جاره أو احد المقربين، فهذا الامر يجعل الطفل يشعر بأنه فاشل وغير قادر على تحقيق أي شيء قد يكسبه رضاك أو دعمك أو تشجيعك، وسيشعر بأنه أدنى اهمية واقل كفاءة من الآخرين، ما يجعله يفقد ثقته بنفسه
.
 

.