كيف تعالجين نفسك من الإكتئاب البسيط

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
يعاني الملايين حول العالم من أعراض الاكتئاب؛ نظراً لضغوط الحياة اليومية وصعوبة التعايش مع إيقاع الحياة السريع ومتغيرات العصر الحالي؛ ومع صعوبة تقبل البعض للعلاج النفسي وأهمية الذهاب إلى الطبيب لعلاج الاكتئاب، يتفاقم هذا المرض وتزداد أعراضه لدى الكثيرين لدرجة قد تصل بالبعض منهم إلى الانتحار.

ويتساءل البعض أحياناً: كيف أعالج نفسي من الاكتئاب؟ دون حاجة إلى الطبيب. وهو السؤال الذي سنعرف إجابته في السطور التالية:

1-تقبل النفس كما هي
من المهم أن تأخذي صحتك العقلية على محمل الجد، وتقبلي أن ما أنت عليه الآن ليس هو المكان الذي ستكونين فيه دائماً. مفتاح العلاج الذاتي للاكتئاب هو أن تكوني منفتحة وأكثر قبولاً ومحبة لنفسك ولما تمرّين به.

2-التعامل مع المشاعر بشكل صحيح
قد يبدو كبح مشاعرك وعواطفك طريقة إستراتيجية للتعامل مع الأعراض السلبية للاكتئاب، لكن هذه التقنية غير صحية في النهاية، فإذا كنت تمرين بيوم سيء، فاسمحي لنفسك بأن تشعري بالعواطف الناتجة عن هذا اليوم.
وضعي في اعتبارك الكتابة أو كتابة يوميات حول ما تمرّين به، ثم عندما تتحسن المشاعر، اكتبي عن ذلك أيضاً، حيث يمكن أن تكون رؤية مد وجذر أعراض الاكتئاب مفيدة لكل من الشفاء الذاتي والأمل.

3-اليوم ليس مؤشراً على الغد
المزاج والعواطف والأفكار اليوم لا تنتمي إلى الغد، فإذا لم تنهضي من الفراش أو تحققي أهدافك اليوم، فتذكري أنك لم تفوتي فرصة الغد للمحاولة مرة أخرى.
وامنحي نفسك فرصة لقبول فكرة وجود بعض الأيام الصعبة، ولكن ستكون هناك أيضاً بعض الأيام الرائعة، لذا حاولي انتظار البداية الجديدة غداً.


4- تقييم الأجزاء بدلاً من تعميم الكل
يمكن للاكتئاب أن يلون الذكريات بمشاعر سلبية، فقد تجدين نفسك تركزين على الشيء الوحيد الذي حدث بشكل خاطئ بدلاً من الأشياء العديدة التي سارت بشكل صحيح، لذلك حاولي إيقاف هذا التعميم المفرط. ادفعي نفسك للتعرّف إلى الجانب الإيجابي، إذا كان ذلك مفيداً، فاكتبي ما كان سعيداً بشأن الحدث أو اليوم، ثم اكتبي الخطأ الذي حدث.
إن رؤية الوزن الذي تمنحينه لشيء واحد يمكن أن يساعدك على تحويل أفكارك من الكل إلى الأجزاء الفردية التي كانت إيجابية.
5-فعل عكس ما يوحي به "صوت الاكتئاب"
افعلي عكس ما يوحي به 'صوت الاكتئاب'

يمكن أن يثنيك الصوت السلبي وغير المنطقي في رأسك عن المساعدة الذاتية، ومع ذلك إذا كان بإمكانك تعلم التعرّف إليه، فيمكنك تعلم استبداله. استخدمي المنطق كسلاح، وعالجي كل فكرة على حدة عند حدوثها، فإذا كنت تعتقدين أن حدثاً ما لن يكون ممتعاً أو يستحق كل هذا العناء، فأخبري نفسك التالي: "قد أكون على صواب، لكنه أفضل من مجرد الجلوس هنا"، وقد ترين قريباً أن السلبية ليست دائماً واقعية.