كيف تدير حياتك مع مرض السكرى

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
5 نصائح حول كيفية إدارة مرض السكري:
1- نظام غذائي صحي: الغذاء الصحي المتوازن هو المفتاح في إدارة مرض السكري ويجب على المريض أن يتعلم طريقة حساب الكربوهيدرات. غالباً ما يكون للكربوهيدرات أكبر تأثير في مستويات السكر في الدم. تعرف إلى عدد الكربوهيدرات وأحجام الحصص، واجعل كل وجبة متوازنة، وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر.


2- التمارين وممارسة الرياضة: أسلوب الحياة النشط مهم للغاية في إدارة مرض السكري، مع الحذر عند القيام بذلك من خلال:
فحص مستوى السكر: افحص مستوى السكر في الدم قبل التمرين وأثناءه وبعده، خاصة إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.

الحفاظ على رطوبة الجسم: يجب تناول كميات وفيرة من الماء أو السوائل الأخرى التي تساعدك على الحفاظ على رطوبة جسمك أثناء ممارسة الرياضة لأن الجفاف يمكن أن يؤثر في مستويات السكر في الدم.

الاستعداد: احرص دائماً على تناول وجبة خفيفة أو تناول أقراص الغلوكوز أثناء التمرين في حالة شعرت بانخفاض مستوى السكر في الدم الذي قد يكون مثيراً للقلق.

3- الدواء:
التخزين الصحيح: من الضروري أن يتم تخزين الأنسولين بشكل صحيح. قد لا يكون الأنسولين الذي لم يتم تخزينه بشكل صحيح أو منتهي الصلاحية مفيداً. الأنسولين حساس بشكل خاص لدرجات الحرارة القصوى.
ناقش المشاكل مع طبيبك: إذا سبب دواء السكري الخاص بك في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير أو رفعه بشكل مستمر، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو الجدول الزمني للدواء.
الحذر مع الأدوية الجديدة: إذا كنت تفكر في تبديل الدواء، تأكد من طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان الدواء الجديد يؤثر في مستويات السكر في الدم لديك.

4- الهرمونات: يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات قبل وأثناء الحيض إلى تذبذبات كبيرة في مستويات السكر في الدم. حاولي تحديد الأنماط والتحدث إلى طبيبك إذا واجهت تقلبات في مستويات السكر في الدم.

5- حالات المرض: عندما يمرض الإنسان، ينتج الجسم هرمونات التوتر فهي تساعد جسمك على التعامل مع المرض، ولكن يمكنها أيضاً رفع مستوى السكر في الدم. قد تؤدي التغيرات في شهيتك ونشاطك الطبيعي أيضاً إلى تعقيد إدارة مرض السكري. يجب مراجعة طبيبك إذا كنت مريضاً أو غير قادر على تناول الطعام بشكل طبيعي. قد يحتاج طبيبك إلى إجراء تعديلات مؤقتة على بروتوكول الأدوية الخاصة بك
.
 

المواضيع المشابهة