كيفية إقناع طفلك بإرتداء النظارات الطبيه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
إذا كان طفلك من بين العديد ممن يحتاجون نظارات، لكنه يرفض ارتداءها، فقومي بإلقاء نظرة على كيفية مساعدته. لسلامة عينيه إذا كنت لا ترتدين نظارات، فلا بد من العثور على نموذج يحتذى به. فاتبعي الخيارات التي يذكرها لك الأطباء الاختصاصيون


أشيري إلى طفلك من أن هناك شخصيات معروفة تضع النظارات وهي أبطال في كتب أو أفلام أو برامج تلفزيونية. مثل هاري بوتر وسوبرمان (كلارك كينت) بارتداء النظارات. وعلى الرغم من أن هؤلاء ليسوا أشخاصًا حقيقيين، لا يزال بإمكان طفلك رؤيتهم كنماذج يحتذى بها.
كما اجعلي طفلك ينظر إلى أحد الأطفال الذين يرتدون النظارات، وكيف يلعب بسرور، وليس عنده أي مشكلة.


دعي أفراد أسرتك يساعدوك


ليبدي أفراد الأسرة الآخرون. مثل الجد، أو العمة المفضلة، أو الأشقاء لطفلك مزايا النظارات من خلال تجاربهم الخاصة فقد يكون الجد مثلاً يرتدي النظارة، أو العمة تستخدمها للقراءة، كل ذلك يساهم في اقتناع الطفل، الذي يحب أن يقلد من حوله.

دعي طفلك يختار نظاراته


من اختار نظارات طفلك؟ لا تتفردي بهذا القرار، واجعليها فرصة ليتخذ طفلك القرارات بنفسه، ويشعر بالسيطرة على الموقف، وهذا يلغي مخاوفه من نظرات الآخرين إليه، وربما تعليقات المتنمرين في المدرسة.

شاركيه في اختيار نمط الإطار

يمكنك مساعدته في اختيار نمط الإطار، وعلى الرغم من أنك ترين أن الإطار الأكبر يناسب وجهه أكثر وهو على شكل قلب، لا تضغطي على طفلك، ودعيه يحدد ما يريده
حتى اللون لو كنت ترين أن المحايد أجمل، دعيه يختار حتى لو أراد لونًا غامقًا أو لونًا فاتحًا. فالأطفال عادة يفضلون الإطارات ذات النقوش الجميلة، التي ترتبط أكثر بطفولتهم.

وهذا يمنحه إحساسًا بالملكية. يمكن لطفلك أن يشعر بالحرية في التعبير عن نفسه وأسلوبه الشخصي من خلال اختياره للنظارات. وإذا أحب مظهر نظارته، فسيرغب بارتدائها، بل والتباهي بها.

اطلبي المساعدة من زوجك

أنت لست الشخص البالغ الوحيد الذي يمكنه تذكير طفلك بارتداء نظارته. إذا تجاهل طفلك نصائحك، فاطلبي المساعدة من زوجك، الذي يجب عليه أيضاً تذكير طفلك بلطف بارتداء نظارته عندما يكون بجانبه، حتى مدرس الصف يمكنه مساعدتك في ذلك، ومراقبة طفلك إذا نسي نظارته بسهولة في الخزانة الخاصة به أو قام بإزالتها أثناء الفصل، فاطلبي من المعلم تذكيره بذلك.

اطلبي من خبير العيون ذكر فوائد النظارة


اطلبي من طبيب عيون طفلك. قبل مغادرة المكتب، ذكر فوائد ارتداء النظارات أمام طفلك فكلما تم تذكيره بارتداء نظارته من قبل الأشخاص الذين يحبونهم ويحترمونهم، زاد احتمال استخدامهم لها، لمصلحتهم الخاصة.