قشرة الشعر وطرق معالجتها

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

إذا كنت تعانين من مشاكل في فروة الرأس، فلا داعي للخجل منها أو الخوف من البحث عن النصيحة والعلاج. ولمساعدتك بحثنا عن بعض أخصائيي الأمراض الجلدية لسؤالهم عن أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعا وكيفية التعامل معها.

قشرة الشعر:
هل تشعرين بالرغبة في هرش رأسك أو فروة رأسك ملتهبة، وشعرك به قشور بيضاء؟ أنت على الأغلب مصابة بما يسمي seborrheic dermatitis أو بقشرة الرأس وهو الإسم الشائع لهذه المشكلة.

فما هي أسباب الإصابة بها؟ تظهر قشرة الرأس عندما لا يتم تقشير الخلايا الميتة بشكل طبيعي فتتراكم على فروة الرأس، فتبدأ في التهيج وفي التقشير. ويمكن لهذه الحالة أن تحدث أيضا عندما تصاب فروة الرأس بالجفاف الشديد أو كثرة الدهون. ويمكن أيضا أن تظهر الحالة بسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أو الصدفية أو حتى نوع من الخميرة كالفطريات التي تسمى ملاسيزيا. وتساهم مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد مهيجة لفروة الرأس مثل السلفات في زيادة المشكلة. فغسل الشعر كثيرا بشامبو يحتوي على كيماويات قاسية أو إستعمال مستحضرات عديدة لتصفيف الشعر يمكن أيضا أن يهيج فروة الرأس، مما يسبب ظهور القشرة. فتأكدي من تفحص المستحضرات المفضلة لديك لتتأكدي من أنها لن تسبب لك مثل هذه المشكلة.

وهناك عدة طرق لعلاج قشرة الرأس ولكنها علاجات لا تشفي بشكل نهائي. فقشرة الرأس حالة ولكنها ليست مرضا، ولهذا لا يمكن شفاءها. إلا أن هناك طرق للتحكم في هذه الحالة لتصبح تحت السيطرة فلا تزيد حدة أو سوء. وأفضل طريقة كما أجمع الأطباء هي غسل شعرك بشامبو يحتوي على مضادات للقشرة مثل السلنيوم وحمض الساليسيليك أو الكتوكونازول.

ولا تستعجلي في غسل شعرك بل إتركي عليه الشامبو لمدة خمس دقائق ليتخلل فروة الرأس. إغسلي شعرك لعدد أكثر من المعتاد مثل غسله يوميا أو يوما بعد يوم. دلكي فروة رأسك لمدة خمس دقائق يوميا لتحرير الجلد قبل غسل الشعر بالشامبو. وتناول طعام غني بمضادات الأكسدة يمكن أيضا أن يقلل من زيادة الحالة. وإذا لم يساعك غسل الشعر بالشامبوهات المضادة للقشرة ولا تناول الطعام الغني بمضادات الأكسدة، فأنت إذا في حاجة إلى مخطط علاجي أقوى.. فلو كانت فروة رأسك ما زالت مصابة بالتقشير وتدفعك للهرش فقد تحتاجين إلى وصفة علاجية عبارة عن لوسيون ستيرويد موضعي لإستعماله ليلا. ولو كانت الحالة أكثر سوء فقد تحتاجين إلى لوسيون كورتيزون موضعي وربما أدوية يتم تناولها عن طريق الفم لتتحسن الحالة.

جربي إذا الشامبو أولا، وإذا إستمرت المشكلة فزوري طبيبك ليعطيك وصفة علاجية
 

المواضيع المشابهة

.

.