تقرير حول كيفيه فهم ملصقات الأغذيه الموجوده على الأطعمه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
مصلقات الأغذية التي توجد علي ظهر أو جانب التعبئة والتغليف :

غالباً ما يتم عرض ملصقات الأغذية علي الظهر أو جانب التعبئة والتغليف علي سبيل المثال يظهر في الصورة أدناه ملصق العناصر الغذائية الموجود علي رغيف من الخبز الأبيض .

هذا النوع من الملصقات يتضمن معلومات حول الطاقة، الدهون المشبعة ويمكن أيضاً أن يقدم بعض العناصر الغذائية الأخري مثل الألياف لكل 100جرام .
:3h9:
كيف يمكني أن أعرف إذا كان الطعام عالي الدهون، الملح ؟

هناك مجموعة من المبادئ الإرشادية التي تقول لك إذا كان الغذاء يحتوي علي نسبة عالية من الدهون والدهون المشبعة أو الملح أو السكر

إجمالي الدهون :

عالي الدهون : إذا كانت أكثر من17،5 جرام دهون لكل 100 جرام .
منخفض الدهون : إذا كانت حوالي 3 جرام أو أقل لكل 100 جرام .
الدهون المشبعة :

عالية الدهون : اكثر من 5 جرام من الدهون المشبعة لكل 100 جرام .
منخفض الدهون : 1,5 جرام دهون مشبعة أو أقل لكل 100 جرام .
السكريات :

عالية السكريات : أكثر من 22,5 جرام من السكريات لكل 100 جرام .

منخفض السكريات : 5 جرام سكريات أو أقل لكل100 جرام .

الملح :

عالي الملح : أكثر من 1,5 جرام من الملح لكل 100 جرام .

منخفض الملح : 0,3 جرام ملح أو أقل لكل 100 جرام .

علي سبيل المثال، إذا كنت تحاول خفض الدهون المشبعة يمكنك الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي علي أكثر من 5 جرام من الدهون المشبعة لكل 100 جرام .
:3h9:

الطاقة .
محتوي الدهون .
محتوي الدهون المشبعة .
محتوي السكريات.
محتوي الملح .


توفر هذه الملصقات عدد من جرام الدهون، الدهون المشبعة، الملح، السكريات، كمية الطاقة الموجودة في كل وجبة غذائية ولكن كن علي علم بأن الشركة المصنعة قد تختلف .
:3h9:
كما توفر الملصقات الأمامية مجموعة من المعلومات مرجعية :



تعمل المعلومات المرجعية علي تقديم معلومات عن كيف يمكن للطعام أو شراب أو منتج معين أن يلائم نظامك الغذائي اليومي وإعطائك مبادئ توجيهية حول الكمية التقديرية من العناصر الغذائية والطاقة اللازمة لإتباع نظام غذائي صحي .
:3h9:
تفسير لون الكود ( الأحمر، الأخضر، الأصفر )

توجد بعض المعلومات الغذائية المشفرة بالألوان تقول لك لمحة إذا كان يحتوي علي نسبة عالية أو متوسطة أو كميات قليلة من الدهون والدهون المشبعة والملح .

الأحمر : يعني يحتوي علي نسبة مرتفعة .
الأصفر : يعني أنه يحتوي علي نسبة متوسطة .
الأخضر : يعني أنه يحتوي علي نسبة منخفضة .
وبإختصار، إختيار المنتج الغذائي الذي يحتوي علي الملصق الأخضر هو أفضل خيار لك لكي يجب التحقق من صحة إختيارك والمناسب لنظامك الغذائي .

يدل اللون الأصفر علي أن يحتوي علي نسبة لا عالية ولا منخفضة لذلك يمكنك أن تأكل الأطعمة التي تحتوي علي اللون الأصفر للملصقات الغذائية .



ولكن اللون الأحمر يدل علي أن هذه الأطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون، الدهون المشبعة، الملح، السكر، وهذه الأطعمة يجب خفضها في نظامك الغذائي ومحاولة تناول هذه الأطعمة بكميات أقل .
:3h9:
قائمة المكونات :

معظم المنتجات الغذائية المعبأة مسبقاً تحتوي علي قائمة مكونات موجودة علي العبوة أو الملصق المرفق هذه القائمة تساعدك في التحقق من مدي صحة المنتج .

يتم سرد المكونات وفقاً للترتيب من حيث الوزن وبالتالي فإن المكونات الأساسية للأغذية المعلبة دائماً تأتي معلبة وإذا كانت المكونات الاولي قليلة فهي غنية بالدهون مثل الكريمة، الزبدة أو الزيت أو المواد الغذائية القائمة علي الدهون .
:3h9:
نصائح التسوق الغذائي:

عندما تقف في السوبر ماركت تبحث لإختيار المنتجات المماثلة، وفي محاولة لإتخاذ القرار ولكن تكون في عجلة من أمرك . إذا كنت تقوم بشراء وجبات جاهزة تحقق من معرفة ما إذا كان هناك ملصقات للعناصر الغذائية للوجبة .

التحقق من ملصقات العناصر الغذائية الموجودة علي الجزء الأمامي من العبوة لفحص كمية الطاقة، السعرات الحرارية، الملح، السكر، النشويات . وإذا كان الملصق يستخدم لون معين يفضل أن تبحث عن اللون الأخضر . تذكر أن أهم شئ هو البحث عن صحة المنتجات الغذائية .
 

المواضيع المشابهة