امريكا تضع اجهزة تعقب في شحنة طائرات "اف ١٦" المرسلة الى العراق

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1



كشف مصدر مطلع الثلاثاء، عن ان الولايات المتحدة الامريكية تنوي وضع اجهزة تعقب في شحنة طائرات آلاف ١٦ التي ستسلمها للعراق، مؤكداً ان هذه الأجهزة تستطيع مراقبة الطائرات وما حولها من خلال الأقمار الصناعية. وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لحساسية المعلومات لـ"شفق نيوز" ان "معلومات وصلتنا تشير الى ان الولايات المتحدة الامريكية عازمة على وضع اجهزة تعقب ومراقبة على طائرات آلاف ١٦ التي ستسلمها للعراق".
وأضاف ان "المعلومات التي وصلت بهذا الشأن من مصادر موثوقة وهي غير قابلة للشك", مشيرا الى ان "اجهزة التعقب التي ستوضع في الطائرات ستمكن المتعقب من رؤية الطائرة والمكان المتواجدة فيه بوضوح وفي اي وقت عبر الأقمار الصناعية".
وتابع المصدر المصدر وهو قريب من مشروع تسليح الجيش العراقي ان "الولايات المتحدة الامريكية لديها تخوفات حول المهمات التي سيستخدم فيها العراق طائرات آلأف ١٦ وقد كانت تنوي تجميد الشحنة لكن هذا الخيار لم يكن من الممكن تطبيقه لاسباب سياسية عديدة تتعلق بعلاقاتها مع العراق".
وكان مسؤولون أمريكيون كشفوا، تزامناً مع زيارة رئيس أركان الجيوش الامريكية الجنرال مارتن ديمبسي إلى بغداد، عن أن العراق سيتسلم أول دفعة من المقاتلات الاميركية "أف – 16" في أيلول 2014.
وقال المسؤولون الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، في تصريحات اطلعت "شفق نيوز" عليها إن "الولايات المتحدة وافقت حتى الآن على بيع العراق بقيمة 12 مليار دولار، أسلحة وعقود تدريب بينها 36 مقاتلة من طراز "أف – 16".
ودفع العراق في كانون الاول الماضي القسط الاول في الاتفاق لشراء المجموعة الأولى من الطائرات الحربية الـ " اف16 " البالغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات دولار.