النساء يمتلكن روح المنافسه ...ولكن؟!

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
تشير إحدى الدراسات إلى أن النساء يتمتعن بنفس مستوى التنافس مع الرجال، حيث أظهرت النتائج أنهن يشاركن في المسابقات بنفس معدل الرجال، ولكن من المرجح أنهن يفضلن المشاركة في المسابقات التي تمنحهن الفرصة لمشاركة مكاسبهن.

وبحسب ما جاء في تقرير نشرته "ديلي ميل" Daily Mail البريطانية، قام باحثون من جامعة أريزونا بتوزيع المشاركين المتطوعين، البالغ عددهم 238، في مجموعات بالتساوي بين الرجال والنساء، وطُلب منهم إكمال سلسلة من مسائل الرياضيات مقابل مكافأة ومن أمكن دراسة الفروق بين الجنسين فيما يتعلق بالمنافسة.



مشاركة المكاسب
تم إعطاء المشاركين الفرصة لاختيار جائزة مضمونة عن الحصول على نتيجة صحيحة، أو جائزة أكبر إذا كانوا من أصحاب الأداء الأفضل، أو جائزة أكبر مع خيار مشاركة المكاسب مع الخاسرين.

اختارت 60% من المشاركات فرصة المنافسة مع مشاركة مكاسبهن مع الخاسرين، في حين قرر 35% فقط التنافس إذا فزن بالقرعة.

في المقابل، اختار 51% من الرجال خيار الفائز يأخذ كل شيء، مقارنة بـ52.5% من الرجال الذين اختاروا الفوز بجائزة أكبر عن أداء أفضل.


تقول الباحثة ماري ريغدون، مدير مساعد في مركز أبحاث جامعة "أريزونا"، إن الغرض من الدراسة كان استكشاف "النظرية الجديدة نسبيًا" القائلة بأن النساء أقل قدرة على المنافسة وأقل استعدادًا للمخاطرة من الرجال.

الفجوة في الأجور
وتعد الدراسة جزءًا من سلسلة أوسع من العمل حول كيفية تأثير هيكل السوق والمعلومات والحوافز على السلوك، لا سيما حول النوع الاجتماعي.

عملت البروفيسورة ريغدون جنبًا إلى جنب وزميلتها أليساندرا كاسار، أستاذ الاقتصاد بجامعة "سان فرانسيسكو"، أيضًا على فحص فجوة الأجور بين الجنسين. قالت بروفيسور ريغدون: "إذا أردنا سد فجوة الأجور بين الجنسين، فعلينا أن نفهم أسبابها، وكذلك الحلول والعلاجات المطلوبة لها".