الكشف عن أول أيام عيد الفطر فلكيا

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حاتم عودة، أن موعد عيد الفطر في مصر وبعض الدول العربية فلكيا سيوافق يوم الجمعة 15 حزيران الجاري.
ونقل موقع "مصراوي" عن عودة، قوله في تصريح صحفي، امس السبت، 2 حزيران 2018، إن المعهد القومي للبحوث الفلكية انتهى إلى أن شهر رمضان الحالي سيكون 29 يوما فقط، وينتهي يوم الخميس 14 حزيران الجاري، حيث سيولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران مع انتهاء شهر رمضان.
من جانبه قال الخبير الفلكي السعودي خالد الزعاق، في تغريدة على "تويتر"، إن يوم الجمعة 15 حزيران هو أول أيام عيد الفطر فلكيا، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن عدة شهر رمضان هذا العام 1439هـ، ستكون 29 يوما، وأن الجمعة 15 حزيران هو أول أيام عيد الفطر 2018.
وأوضح الزعاق، أن العمليات الحسابية تشير إلى أن شهر رمضان لهذه السنة سينتهي في اليوم الذي بدأ فيه، أي أنه بدأ في الخميس وسينتهي في الخميس، وعدته تسعة وعشرون يوما
وبين الخبير الفلكي السعودي، أن الهلال سيولد مساء يوم الأربعاء 28 رمضان، في تمام الساعة 10:42 مساءً، من بعد مغيب الشمس، وفي يوم الخميس 29 من شهر رمضان، سيمكث الهلال ويشاهد ليلة الجمعة، لافتا إلى أن الهلال سيكون واضحا وجليا في أيام العيد، والسبب هو أن عمر الهلال سيكون كبيرا، علاوة على أن موضع القمر سيكون قريبا من الأرض، وفق قوله.
أما رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك عبد الحفيظ باني، فقد أفاد بانه من المتوقع أن يحل عيد الفطر بالمغرب، يوم 15 حزيران، مشيرا إلى أنه "من المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة مساء 29 رمضان الموافق لـ14 حزيران المقبل حسب المعايير الفلكية".
 

.