الاكتئاب الموسمى وأنواعه وكيفيةعلاجه

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة

فلتتعرفي معنا في هذا المقال على اعراض الاكتئاب الموسمي و أسبابه و طرق علاجه



الاكتئاب الموسمي:
يعد الاكتئاب الموسمي أحد أنواع الاكتئاب المرتبطة بالتغيرات المناخية فهو يبدأ وينتهي تقريبا في نفس الأوقات من كل عام. أشهر حالات الاكتئاب الموسمي هي التي تبدأ في الخريف و تستمر حتى شهور الشتاء ،أما الاكتئاب الموسمي في فترة الصيف أو الربيع فهو لايحدث كثيرا يشعر المريض في هذا الوقت بالخمول ، و الاضطراب المزاجي
.


أعراض الاكتئاب الموسمي:
يعتبر الاكئتاب الموسمى أحد أنواع الاكتئاب الشديد لذا يعاني المريض من نفس أعراض الاكتئاب مثل : الشعور باليأس، فقدان الطاقة، صعوبة التركيز ، مشاكل بالنوم و الشهية . التفكير في الانتحار .

و لكن هناك بعض الأعراض الآخري التي تخص الاكتئاب الموسمي في فترة الشتاء وتختلف عن أعراض الاكتئاب في فترة الصيف و سنوضح كلاهماهما.

اعراض الاكتئاب الموسمي الشتوي:

- صعوبة البقاء فترة طويلة مع الناس.

- حساسية زائدة اتجاه النقد.

- النوم لفترات طويلة.

- الشعور بثقل في الأيدي و الأرجل.

- فتح الشهية مما يؤدي إلي زيادة الوزن.


الاكتئاب الموسمي الصيفي :

- أرق

- فقدان الشهية ونقص الوزن.

- توتر و عصبية.







أسباب حدوث الاكتئاب الموسمي:
تغيير ساعتك البيولوجية:
أن قلة التعرض لأشعة الشمس في أشهر الخريف ، و الشتاء ، نتيجة لقلة ساعات النهار قد يحدث خللا في ساعة المريض البيولوجية مما يشعره بالحزن و الاكتئاب.

مستوى السيروتونين:
قد يؤدي قلة التعرض لأشعة الشمس إلى انخفاض نسبة السيروتونين في الدم، و هي المادة العصبية المسؤلة عن السعادة مما يشعر المريض بالاكتئاب. مستوى الميلاتونين قد تؤثر التغيرات الموسمية على مستوى مادة الميلتونين في الدم ، و هي المسئولة عن النوم ، و الحالة المزاجية
.

الموسمي العلاج الضوئي:
هو عبارة عن تعرض المريض لنوع من الأشعة من خلال صندوق لبث الضوء ، تعويضًا عن أشعة الشمس الطبيعية ، و التي اتضح أنها تسبب تغيراً في مستوى المواد الكيميائية التى يفرزها المخ ، و التي تؤثر على الحالة المزاجية.

يعتبر العلاج الضوئي من أفضل أنواع علاجات الاكتئاب الموسمي حيث له نتائج جيدة ، بالإضافة إلى قلة آثاره الجانبية.




العلاج الدوائي:
تتطلب بعض الحالات الشديدة استخدام مضادات الاكتئاب لما لها من تأثير فعال ، ولكن يجب أن تناقش طبيبك لاختيار النوع المناسب الذي له الآثار الجانبية الأقل.

العلاج النفسي و يسمي أيضا العلاج الكلامي ، و هو اختيار آخر لعلاج الاكتئاب ، فهو يساعدك في الآتي :

- التعرف على أفكارك و سلوكياتك السلبية و العمل على تجنبها ، أو تغييرها إلى أفكار إيجابية تساعدك على القضاء على الحزن والاكتئاب.

-التعرف على كيفية التحكم في الغضب.

-إمكانية وجود حلول تساعدك على تخطي تلك المرحلة بدون خسائر فادحة.

فكوني حذرة من الدخول في هذه المرحلة من مراحل الإكتئاب الموسمي، ودومًا اجعلي في تفكيرك كيف تتخلصين منه حينما تشعري بتسلله داخلك
.
 

.

.