إيران تسرع تركيب أجهزة بمنشأة يورانيوم

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1



سرعت إيران تركيب أجهزة طرد مركزي أكثر حداثة في منشأة لتخصيب اليورانيوم، وهو نشاط يشكل صلب الخلاف مع القوى الكبرى، بحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشر الأربعاء.

وأشار التقرير إلى أن إيران قامت بتركيب نحو 700 جهاز طرد مركزي من طراز "إي آر-2م" إضافة إلى أغلفة لأجهزة طرد مركزي فارغة في موقع نتانز وسط إيران، مقابل 180 جهازا في فبراير.

وأشار التقرير إلى أنه "في تاريخ 15 مايو، تم تجهيز أربع مجموعات متسلسلة بالكامل ومجموعة متسلسلة واحدة بشكل جزئي بأجهزة طرد مركزي "إي ار 2م" وبأغلفة أجهزة طرد مركزي فارغة وتم إنجاز أعمال تحضيرية لثلاث عشرة مجموعة متسلسلة أخرى".

ولم تدخل أجهزة الطرد المركزي الجديدة هذه والتي تستخدم لتخصيب اليورانيوم، في مرحلة الإنتاج. وتشتبه الدول الغربية وإسرائيل بسعي إيران إلى امتلاك أسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه طهران.

ومع تجهيز أكثر فعالية، يخشى هؤلاء من تمكن إيران من إنتاج يورانيوم مخصب بسهولة أكبر مع مستوى تخصيب ضروري لتصنيع السلاح النووي يبلغ 90%.

وتقوم الجمهورية الإسلامية بتخصيب اليورانيوم بمستوى تخصيب ضعيف (بين 5 و20%) لاستخدامه في مصانع إنتاج الكهرباء ولغايات طبية.

وفي هذا التقرير ربع السنوي، أشارت الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن عدد أجهزة الطرد المركزي العاملة في منشأة فوردو الموجودة تحت الأرض قرب مدينة قم المقدسة لا يزال عند المستوى نفسه المسجل في فبراير.

وتثير منشأة فوردو المخبأة تحت سفح جبل، مخاوف المجتمع الدولي لأن إيران قررت تركيز تخصيب اليورانيوم فيها بنسبة تصل إلى 20%، ما يقترب تقنيا من النسبة المستخدمة في تصنيع الأسلحة النووية.
 

يويا

مراقبة الاقسام الفنية
#2
رد: إيران تسرع تركيب أجهزة بمنشأة يورانيوم

يسلمووووو ع خبر
عاااااااشت الاياااااااااادي