أوضاع النوم الخاطئه لدى الأطفال وما قد يسببها

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
لا يتنبه الاطفال الصغار، خصوصاً الرضع، إلى طريقة نومهم، فهم غالباً ما يتململون في أسرتهم ويتقلبون يميناً ويساراً، ما قد يشكل خطراً على صحتهم وسلامتهم. لذا عليك أن تكوني اكثر تنبهاً الى هذا الامر ومراقبة طفلك باستمرار.

ما هي أوضاع النوم الخاطئة للرضع؟

- النوم على البطن يعتبر من الاوضاع الخاطئة لنوم الرضع حيث إن هذه الوضعية قد تؤدي الى اغلاق مجرى التنفس لديه لذا قد يعاني من صعوبة في التنفس ما يؤدي الى احتمال وفاته خنقاً. لذا عليك أن تكوني حريصة على عدم السماح له بالنوم على البطن، بل بقلبه على الظهر عند رؤيته نائماً على بطنه.



- ايضاً من الوضعيات الخاطئة التي يمكن أن تشكل خطراً على سلامة الطفل الرضيع، هي وضعية النوم الجانبي التي يمكن أن تهدد سلامة الطفل، خصوصاً أن احتمال عودته الى النوم على بطنه كبير جداً، لذا تفادي هذه الوضعية للطفل واحرصي على ان يكون دائماً نائماً على ظهره.

- النوم بين الوالدين خطر جداً على الطفل الرضيع، إذ إنه قد يتعرض للضغط أو لبعض التقلبات من قبل الوالدين، لذا يكون من المضر أن يشارك الطفل الرضيع السرير مع والديه. ومن المفضل هنا أن تجهزي له سريراً خاصاً به ويمكنك وضعه في غرفة نومكما كي تتمكني من الاعتناء به اذا استيقظ في الليل.


- تفادي أيضاً ان ينام الطفل مغطى بالكامل، فقد يميل الاطفال الى التقلب خلال النوم، ومع الغطاء السميك والثقيل الملقى عليهم لن يتمكنوا من التحرك ،لذا ترينهم ينغمسون أسفل الغطاء، ما يعرضهم للمخاطر، خصوصاً الاختناق وانقطاع الهواء. لذا تفادي الاغطية السميكة التي تمنعهم من الحركة.