أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
تحظى شبة جزيرة سيناء بمكانة متميزة في قلب كل مصري ، مكانة صاغتها الجغرافيا ، و سجلها التاريخ، و سطرتها سواعد و دماء المصريين على مر العصور فسيناء، محور الاتصال بين أسيا و أفريقيا ، وبين مصر و الشام ،و بين المشرق العربي و المغرب العربي.

و سيناء هي البيئة الثرية بكل مقومات الجمال و الطبيعة و الحياة برمالها الذهبية ، و جبالها الشامخة ، و شواطئها الساحرة..ووديانها الخضراء ، و كنوز الجمال و الثروة تحت بحارها, و في باطن أرضها من كائنات ، و مياه ،و نفط و معادن.

و سيناء هي التاريخ العريق الذي سطرته بطولات المصريين و تضحياتهم الكبرى لحماية هذه الأرض.. هي البوابة الشرقية ، و حصن الدفاع الأول عن امن مصر وترابها الوطني

عاصمتها مدينه العريش إذ هي ميناءا هاماً منذ أقدم العصور ، كما كانت موقعا استراتيجياً علي الطريق الحربي الكبير وكانت تمر بها الجيوش دائماً ، وفى الوقت الحاضر فإن مدينة العريش مركز النشاط الثقافي والاجتماعي فى شمال سيناء . وبها مطار مدني وميناء بحري وحديقة للحيوان ومتحف للتراث..المرافق .. أما أبرز تشتهر به فهو شاطئها الجميل على البحر المتوسط والذي تنتشر عليه القرى السياحية .. ويعرف بصفوف النخيل الكثيفة والتي تميزه عن أى شاطئ رملي آخر على ساحل البحر المتوسط وليس له مثيل سوى ساحل بالم بيتش بأمريكا

موقع سيناء

تقع شبه جزيرة سيناء في الجزء الشمالي الشرقي من أرض مصر ، وتأخذ شكل مثلث في القسم الجنوبي منها يحده من الشرق خليج العقبة ومن الغرب خليج السويس ، وإلي الشمال من هذا المثلث يكون الجزء الباقي علي هيئة متوازي أضلاع حده الشمالي ساحل البحر الأبيض المتوسط وحده الجنوبي هو الخط الفاصل الذي يصل بين رأس خليج العقبة ورأس خليج السويس ، وحده الشرقي خط الحدود السياسية لمصر ، وحده الغربي قناة السويس وتبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء نحو 61 ألف كيلو متر مربع أي ما يعادل حوالي 6 % من جملة مساحة مصر .

وتتمتع سيناء بموقع جغرافي واستراتيجي هام .. هذا الموقع هو العنصر الحاسم في تاريخ وحاضر ومستقبل سيناء . . فهي تقع بين ثلاثة مياه : البحر المتوسط في الشمال ( بطول 120 كيلو متراً ) وقناة السويس في الغرب (160 كيلو متراً) وخليج السويس من الجنوب الغربي (240 كيلو متراً) ثم خليج العقبة من الجنوب الشرقي والشرق بطول (150 كيلو متراً) .

وهكذا تملك سيناء وحدها نحو 30 % من سواحل مصر بحيث أن لكل كيلو متر ساحلي في سيناء هناك 87 كيلو متر مربعاً من إجمالي مساحتها مقابل 417 كيلو متراً مربعاً بالنسبة لمصر عموماً ... وخلف كل كيلو متر مربع من شواطئ سيناء تترامي مساحة قدرها 160 كيلو متراً مربعاً مقابل 387 كيلو متراً مربعاً بالنسبة لمصر في مجملها.

وسيناء هي حلقة الوصل بين آسيا وأفريقيا .. وهي معبر بين حضارات العالم القديم في وادي النيل وفي دلتا نهري دجلة والفرات وبلاد الشام .
وسيناء هي معبر للديانات السماوية وكرمها الله بذكرها في القرآن الكريم ، وكرمها بعبور أنبيائه أرضها قاصدين وادي النيل .. فعبرها الخليل إبراهيم عليه السلام ، وعاش فيها موسي وبها تلقي الشريعة من ربه .

وقد انعكست الأهمية الجغرافية والاقتصادية لسيناء علي تطورها التاريخي حتى أضحي تاريخها بمثابة سجل شامل للأحداث الكبرى في المنطقة في الماضي البعيد والقريب معاً
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

مظاهر السطح والتضاريس:


سيناء مثلث يضم ثلاثة أقسام متدرجة من حيث التضاريس في ترتيب واضح : سهول .. ثم هضاب ثم مرتفعات فشبه جزيرة سيناء تنقسم جغرافياً إلى ثلاثة أقاليم طبيعية تتوالى على النحو التالي من الشمال إلى الجنوب :
- سهول واسعة تسمى سهول الشمال ( تقع شمال خط عرض 30 ) .
- إقليم الهضاب ( ويقع بين خطى 30 و 29 ) .

-إقليم المرتفعات أو الجبال ( ويقع جنوب خط 29) .
ويتميز كل إقليم من الأقاليم الثلاثة بوضوح عن الإقليمين الآخرين من حيث التضاريس والمكونات الطبيعية .. ومن ثم المناخ ونشاط السكان ومقومات الحياة .

وأود أن أشير هنا إلى أن هناك فارق كبير جداً بين خليج السويس وخليج العقبة ولن أدخل في التفاصيل الدقيقة إلا أن هذه الفوارق قد انعكست فيما تحت مياه الخليجين ، فتحت مياه خليج السويس كميات كبيرة من الثروة البترولية في أجزاء واسعة منه .. مما جعل استغلاله الاقتصادي لا يقل عن الاستغلال السياحي لشواطئه . .

أما خليج العقبة .. ففيه أشهر مواقع الغوص في العالم لما تحتويه مياهه من ثروة هائلة من الكائنات البحرية خاصة الشعاب المرجانية والأسماك وعشرات الأنواع من الكائنات البحرية النادرة .. مما يجعل الاستثمار السياحي له الأولوية على أي هدف آخر وإن كان يجمع بين الخليجان الأهمية الكبرى من الناحية الملاحية .


مـنـــاخ ســــــيناء

تقع سيناء ضمن إطار المناخ الرطب الساحلي الخفيف بشرق البحر الأبيض المتوسط ، وتنقسم من حيث ظروفها المناخية إلي قسمين متميزين نسبياً : شمالاً وجنوباً .
أما المنطقة الشمالية ، فيتميز المناخ فيها بشتاء مطير نوعاً ومعتدل نسبياً وصيف حار مستقر عديم الأمطار وسماء صافية أما فصلا الربيع والخريف فالطقس فيهما متقلب نسبياً وتتباين درجات الحرارة في هذه المنطقة حسب فصول السنة ، ففي الشتاء تتراوح بين 20 وسبع درجات مئوية .

أما في الصيف فتكون الحرارة معتدلة قرب الساحل وتزداد كلما اقتربنا من الداخل لتكون العظمي في حدود 33 درجة مئوية ومتوسط الصغرى نحو 18 درجة .

أما المنطقة الجنوبية من سيناء ، فإن مناخها مختلف نسبياً بل ويتباين داخلها ما بين المناطق الساحلية علي خليجي السويس والعقبة وبين المرتفعات الداخلية ، ودرجة الحرارة في هذه المنطقة معتدلة في الشتاء ( 23 - 13 درجة مئوية ) ومرتفعة في الصيف نسبيا ( ما بين 35 - 25 درجة مئوية ) . . وفي الخريف والربيع تدور ما بين ( 30 - 20 درجة مئوية ) والرياح شمالية غربية وشمالية شرقية معظم العام وأحياناً جنوبية شرقية .
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#3
رد: أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

والسكان الأصليين في سيناء هم من سلالة المصريين القدماء .. إضافة إلي البدو الذين نزحوا إليها في عصور مبكرة من شبه الجزيرة العربية ، وحياة البداوة هي الغالبة علي هؤلاء السكان والأنشطة الرئيسية هي تربية الإبل والغنم إلي جانب زراعة النخيل والزيتون والخوخ ثم حرفة صيد الأسماك والطيور .. وقد بدأت أعداد سكان سيناء في التزايد بعد انتشار أنماط جديدة من الأنشطة الاقتصادية .أشهر القبائل في سيناء :

أشهر القبائل في سيناء وهي 12 قبيلة يتراوح تعداد كل منها بين 500 نسمة و 12 ألف نسمة ، وتتركز هذه القبائل في المناطق الساحلية شمالاً وفي المناطق الواقعة في الشرق من القناة وخليج السويس ، وأشهر قبائل شمال سيناء هي السواركة والرحيلات وعرب قاطية والمساعيد والبلي .

وأهمها في وسط سيناء هي الترابين والعبابدة والاحيوات والتياها والحويطات والصوالحة والعقبان ، أما في الجنوب فأهم القبائل هي الجبالية ومزينة والعليقات والقرارشة والبدارة والطوارة (أهالي الطور ) .

وتشيع بين قبائل البدو العديد من القيم الإيجابية كالشجاعة والكرم وحب الضيافة والنجدة وعزة النفس .. ومعظم عادات وتقاليد البدو تمثل تراثاً ثقافياً مهماً يحرصون علي إحيائه والمحافظة عليه مثل القضاء العرفي .. وهو قضاء خاص بالقبائل البدوية وله قواعده وإجراءاته التي تتمثل في الاحتكام إلي أشخاص بعينهم تخصص كل منهم في نوع من الجرائم يعرف أحكامها والعقوبات المقررة .

كذلك تتمتع المجتمعات البدوية في سيناء بخبرة كبيرة في مجال الطب الشعبي والعلاج بالأعشاب.. خاصة وأن أرض سيناء تنمو بها عشرات من الأعشاب الطبية المفيدة .. والتي يعتبر البدو أنفسهم خبراء في معرفة فوائدها وطرق استخدامها إلي جانب العلاج الشعبي مثل الكي بالنار والحجامة والاستشفاء من خلال ( الرقيا ) وللأسف تنتشر بينهم بعض الأمور الشركية التي يقع فيها من يجهل أمور دينه مثل الحرز والأحجبة والأحجار الكريمة التي تعلق علي موضع الألم أو الرقبة.. ونحوها .

وللبدو في صحراء سيناء أيضاً رقصاتهم المشهورة ، وفنونهم الشعبية والتلقائية سواء تلك التي تمارس في أوقات الفراغ أو في المناسبات المختلفة .
أما طعام بدو سيناء فيعتمد في معظمه علي الشعير والقمح والذرة والعدس والبلح . وأشهر الأكلات عندهم هي الفطير والأقراص المصنوعة من الدقيق والزبد ، وفي الولائم والمناسبات تذبح الذبائح وتقدم مع الأرز أو الثريد .
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#4
رد: أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

سيناء هي الأرض التي باركها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتبه السماوية ، وهى الأرض التي مر بها ولجأ إليها بعض أنبياء الله عليهم السلام ، فسار عليها إبراهيم عليه السلام قاصداً مصر التي أقام فيها عاماً ثم عاد من خلالها مع زوجته سارة ، وعبرها يوسف بن يعقوب عليهما السلام بعدما تركه أخوته فقدر الله له منزلة عظيمة في مصر فيما بعد ، واتجه إليها موسى عليه السلام وعاش هناك وتزوج ابنة شعيب من

مدين عليه السلام وعلى جبالها شرفه الله بأن كلمه بالوادى المقدس طوى ، وهناك تلقى ألواح الشريعة ، ثم على ترابها مات موسى وأخيه هارون عليهما السلام ، وعليها مرت مريم عليها السلام وعيسى عليه السلام طفلاً - إلى مصر ثم عادا بعد ذلك إلى فلسطين عبر سيناء أيضا .

أما الآن ، فإن السياحة الدينية تتركز في منطقة سانت كاترين ووادي فيران بصفة أساسية حيث يرد عشرات الآلاف من السياح سنويا لزيارة المواقع السياحية في سانت كاترين وأبرزها :

- جبل موسى : توجد في أعلى قمته جامع وكنيسة صغيرة ، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس ، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبل ثم 750 درجاً من الصخر في قمته .. إلا أن منظر الشروق في تلك البقعة متعة تستحق كل مشقة حيث تبدو قمم الجبال المحيطة وكأنها قد اكتست بلون أحمر مع بزوغ الشمس .

- دير سانت كاترين : ويستقبل الدير يومياً مئات السياح من أنحاء العالم ، لزيارة معالمه ومكوناته الأساسية دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين ، ويقع الدير أسفل جبل سيناء ، في منطقة جبلية وعرة المسالك حبها الله بجمال الطبيعة الأخاذ مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة ، وإلى الغرب من الدير يوجد وادي الراحة ، وللدير سور كبير يحيط بعدة أبنية داخلية بعضها فوق بعض تصل أحياناً إلى أربعة طوابق تخترقها ممرات ودهاليز معوجة ، وبناء الدير يشبه

حصون القرون الوسطى ، وسوره مشيد بأحجار الجرانيت وبه أبراج في الأركان ويبلغ ارتفاع أسواره بين 12 و 15 متراً ، وتبلـغ أطـوال أضلاعـه 117 و 80 و 77 و 76 متراً تقريباً ويعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادي عندما أمرت الإمبراطورة هيلانة أم الامبراطور قسطنطين في عام 342 م ببناء دير يحوى كنيسة عرفت باسم كنيسة العذراء عند موقع الشجرة أو العليقة الملتهبة ، وفي القرن السادس الميلادي أمر الإمبراطور جوستنيان ببناء كنيسة في نفس هذه البقعة عرفت باسم كنيسة ( التجلى) .

وأهم مباني الدير هي : المسجد و الكنيسة الكبرى ، وكنيسة العليقة ، والمكتبة بالإضافة إلى قلايا الرهبان ومعصرة وطاحونتين ومخازن حبوب ومؤن وآبار للمياه ولا يتسع المقام إلى أعطاء التفاصيل عن كلاً منها.
ويوجد في منطقة سانت كاترين نحو عشرة فنادق وقرى سياحية لخدمة الحركة السياحية بها .
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#5
رد: أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

أنواع السياحة في سيناء


من المهم جداً تحديد هدفك من رحلتك السياحية وعندما تقصد سيناء فإن الخيارات السياحة أمامك مفتوحة وسنستعرض وإياكم أنواع السياحة المتاحة امام زوار سيناء سواء عرب أو أجانب :

- السياحة الترفيهية :

تمثل السياحة الترفيهية أغنى وأكثر أنواع السياحة انتشاراً في سيناء .. لتوافر المقومات الطبيعية والتي تعد بدورها محصلة لثراء بيئة سيناء بمناخها المعتدل ، وشواطئها الرملية والصخرية على السـواء.. وكنوز مياهها من شعاب مرجانية و أسماك نادرة وكائنات بحرية أخرى .. إضافة إلى توفر البنية الأســاسـية لمثل هذه السياحة التي تقع مراكزها الهامة في مناطق سهلة الاتصال والمواصلات على السـواحل أو بالقرب منها . . وتنقسم السياحة الترفيهية في سيناء إلى قسمين :

السياحة الشاطئية وسياحة الغوص والرياضات المائية والمنتجعات على سواحل خليج العقبة .

- السياحة الشاطئية :

تنتشر هذه السياحة في المناطق الساحلية التي تتميز بشواطئ رملية ناعمة ، وبامتداد بحري غير عميق خال من الصخور وصافي المياه ، وتتكرر هذه المواصفات في أكثر من موقع على البحر المتوسط وخليج السويس ، حيث يمتد ساحل البحر الأبيض المتوسط من بالوظة وبئر العبد في الغرب حتى رفح في أقصى شرق سيناء مروراً بالعريش والشيخ زويد وبحيرة البردويل ، ويتميز هذا الشاطئ الطويل برماله الناعمة البيضاء ومياهه الصافية ، وعند العريش على وجه الخصوص تنتشر صفوف النخيل حتى إنه يعرف بشاطئ النخيل .

وتشهد السياحة في شواطئ العريش على وجه الخصوص إقبالاً كبيراً خاصة السياحة المحلية ، كما تتزايد أعداد القرى السياحية بالقرب من هذه الشواطئ .

أما شاطئ خليج السويس فإنه يمتد بطول الساحل الشرقي للخليج شاملاً مناطق رأس مسلة ورأس سدر ورأس مطارمة والطور وهى مناطق سياحية ، إضافة إلى منطقتي أبو زنيمة وأبو رديس الصناعيتين ، ويتخلل هذا الشاطئ العديد من الخلجان ورؤوس اليابس في وسط مياه الخليج ، كما تتميز الشواطئ نفسها بالرمال الناعمة البيضاء وصفاء المياه والأعماق الضحلة لمسافات طويلة إضافة إلى اعتدال المناخ طوال العام ، فضلا عن قرب هذه المنطقة من القاهرة ومدن مصر الأخرى مما يجعلها مكاناً مناسباً للسياحة المحلية وكذلك رحلات اليوم الواحد، وتوجد برأس سدر على وجه الخصوص العديد من القرى السياحية والمشروعات السياحية الجميلة .

أما شاطئ الطور فلا يقل روعة عن رأس سدر خاصة في منطقة شاطئ النخيل ، وهى من أجمل المناطق السياحية التي تجمع بين زراعات النخيل والشاطئ المحصور بين مياه الخليج وسلسلة الجبال في الشرق .. كذلك شاطئ القمر بالطور وله طبيعة خاصة .. فهو عبارة عن لسان ممتد لداخل المياه وله شاطئ رملي ناعم ويمكن من عنده إلقاء نظرة بانورامية على مدينة الطور بكاملها، وتوجد بمدينة الطور عدة فنادق حالياً .

- سياحة الغوص :

يتركز هذا النوع من السياحة على الشاطئ الشرقي لخليج العقبة ، وهو شاطئ صخري في معظم مناطقه ، ويليه عمق كبير للمياه بعد الساحل مباشرة ، وتعد هذه المنطقة من أجمل المناطق السياحية في العالم لما تمتلكه من كنوز رائعة ، فيها أروع مناطق الشعاب المرجانية .. والأسماك الملونة والمياه الدافئة طول العام ، وتتمتع بطبيعة ساحرة على اليابس وتحت الماء حيث تحيط بها تكوينات طبيعية خلابة بما بها من خلجان وينابيع دافئة وحيوانات وطيور ونباتات برية نادرة وطيور متنوعة . ومن أبرز المواقع المستغلة سياحياً على شاطئ خليج العقبة : شرم الشيخ ودهب ونوبيع وطابا .

- السياحة الأثرية والتاريخية :

إن في سيناء العديد من مواقع السياحة الأثرية والتاريخية وقد تحدثنا سابقاً بالتفصيل عن هذه المواقع .

- السياحة العلاجية :

توجد في سيناء العديد من مقومات السياحة العلاجية خاصة عيون المياه التي تساعد على شفاء العديد من الأمراض .. وكذلك الرمال الساخنة الناعمة في عديد من المناطق وهى ذات فائدة كبيرة في علاج أمراض الروماتيزم .. . كذلك تشتهر محافظة سيناء بوجود العديد من الأعشاب المفيدة في علاج أمراض عديدة ويقبل عليها السياح خاصة في إطار الاتجاه العالمى للتخفيف من استخدام الأدوية الكيماوية والعودة إلى العلاج بالأعشاب .

وأهم عناصر السياحة العلاجية في سيناء :

- حمام فرعون : يقع حمام فرعون على بعد نحو مائة كيلو متر من شاطئ قناة السويس وهو عبارة عن 15 عيناً تتدفق منها المياه الساخنة ويملأ البخار المتصاعد منها أنحاء المغارة المنحوتة في الجبل أعلى شاطئ البحر حيث تبلغ درجة حرارة المياه ما بين 55-75 درجة مئوية .

وقد أثبتت التحاليل العلمية إمكانية استخدام هذه المياه المعدنية في شفاء العديد من أمراض الصدر والجلد وبعض أمراض العيون . ويتم حاليا الشروع في إقامة منتجع صحي عالمي متكامل بالمنطقة يضم وحدات فندقية ومارينا لليخوت وأماكن للترفيه والإقامة والاستشفاء .
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#6
رد: أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

أما أشهر الجبال التي تجذب هذا النوع من السياحة فهو ما يسمى بالـ Colored Canyon وهى جبال تحيط بها ممرات فريدة تسمح للسياح بالمرور ومغامرة التسلق ، وفضلاً عن ذلك تتميز بألوان صخورها الزاهية والمتعددة وتكويناتها المثيرة ، ومن أشهر هذه الجبال ذات الممرات جبل في وادي وتير قرب عين فرطاقة على طريق نوبيع - كاترين ، وجبل أخر أكثر قرباً من كاترين عند وادي (عراضة) حيث يجتذب كل من هما مئات السياح يومياً للمغامرة والتنزه وقضاء النهار وأحياناً المبيت .

وتستهدف برامج أخرى من سياحة السفاري زيارة الوديان المتميزة وعيون الماء ذات الشهرة والجمال مثل عين القديرات في منطقة القسيمة وعين أم أحمد وعين فرطاقة وكذلك عيون ووديان واحة فيران ، في نفس الوقت يتجه العديد من سياح السفاري اتجاهات أخرى من أجل الصيد البرى كما في منطقة العريش والشيخ زويد ورفح في شمال سيناء ، أو في مناطق عديدة بالجنوب ضمن المناطق المسموح فيها بهذا الصيد .
 

مزاج كاتب

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#7
رد: أنا أحب سيناء ..تقرير عن كل ما يتعلق بها فى مناسبه استرادادها

شكرا على امتاعنا بهذا التقرير عن هذه المنطقة الغنية عن التعريف بتأريخها و اهميتها
و موقعها الجغرافي..تحيتي و تقديري لك:hh14 :