أسباب إحتياج المرأة الحامل للحديد

طوق الياسمين

مشرف عام
طاقم الإدارة
#1


يعتبر الحديد في الدم هو المسئول عن حمل الأكسجين والبروتين في خلايا الدم ليقوم بإيصاله إلى جميع أجزاء الجسم فتحصل جميع الأعضاء على إحتياجتها لتقوم بعملها بشكل صحيح ، كما يقوم الحديد على زيادة قدرة الجسم على مقاومة التعب والإجهاد .

من مميزات فترة الحمل أن قدرة الجسم على امتصاص الحديد تزداد، لذلك على الحامل التأكد من حصولها على مزيد من الحديد لضمان حصولها هي والطفل على احتياجاتها من الأكسجين.


بحسب منظمة الصحة العالمية تعاني 47 بالمائة من الإناث غير الحوامل، و60 بالمائة من الحوامل من فقر الدم، والذي يسببه نقص الحديد، وتزاد النسبة في الدول الفقيرة لتصل إلى 90 بالمائة بين الحوامل

تزداد كمية الدم في جسم الحامل خلال فترة الحمل، لذلك تحتاج إلى مزيد من الحديد لاكتساب مزيد من الهيموغلوبين. كذلك تساعد المستويات العالية من الحديد الحامل على منع الاكتئاب، وتقليل الشعور بالضعف والتعب والتهيج خلال فترة الحمل.

تشير التقارير الطبية إلى أن معظم النساء يبدأن الحمل دون وجود مخزون إضافي من الحديد في أجسامهن.

وبحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية تعاني 47 بالمائة من الإناث غير الحوامل، و60 بالمائة من الحوامل من فقر الدم، والذي يسببه نقص الحديد. وتزاد النسبة في الدول الفقيرة، حيث تصل نسبة الحوامل اللاتي تعانين من فقر الدم إلى 90 بالمائة.

أهم مخاطر نقص الحديد أثناء الحمل:

انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
وفاة الطفل قبل الولادة.
وفاة الطفل خلال وقت قصير بعد ولادته.
اكتئاب الأم أثناء الحمل.
معاناة الأم من فقر الدم بعد الحمل.
زيادة مخاطر تأثر نمو دماغ الطفل.

إليك أهم الأطعمة الغنية بالحديد:
الفول والبقوليات، والفواكه المجففة مثل المشمش المجفف، وصفار البيض، واللحوم وكبد البقر لكن معظم الأطباء ينصحون الحوامل بتجنب كبد البقر أثناء الحمل، والمحار لكن لابد من التأكد من طهيه جيداً، والسلمون والتونة، واللوز والبندق البرازيلي، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، مثل البروكلي والسبانخ والملوخية والهليون والملفوف، والأرز البني والقمح الكامل.
 

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#2
رد: أسباب إحتياج المرأة الحامل للحديد

يسلموا على التقرير القيم