آلام الرقبة متى تكون خطرا

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
آلام الجانب الأيمن من الرقبة من المشاكل الشائعة، وتحدث عادة نتيجة الشد العضلي سواء بسبب العمل المكتبي، أو القيام بحركة خاطئة، أو وضعية النوم غير المريحة. ويعالج الإنسان نفسه من هذا الألم باستخدام الكمّادات الدافئة أو العلاجات المنزلية، وإذا استمر الألم فترة طويلة تكون زيارة الطبيب واجبة. لكن متى تكون آلام الرقبة علامة خطر على مشكلة صحية أخرى؟


عندما يمتد الألم إلى الذراع أو اليد، أو قد يكون مصحوباً بتنميل على امتداد الذراع أو وخز كالإبر يعني ذلك وجود مشاكل في العصب، ويختلف نوع المشكلة حسب العرض الذي يشكو منه المريض، ويتطلّب الأمر تشخيصاً وعلاجاً طبياً. وتتضمن قائمة المشاكل الجادة أو الخطيرة، التهاب المفاصل، والكسور، وتآكل الغضروف، ويكون الألم شديداً في هذه الحالات ولا يستجيب للعلاجات المنزلية، ويصعب أداء بعض الحركات.

ويمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان آلاماً للرقبة، ويكون الألم مختلفاً في طبيعته وموصولاً بالرئة أو الصدر، لكن لا تعتبر هذه الحالة من المشاكل الشائعة. باستثناء ذلك، أهم أسباب آلام وأوجاع الرقبة وأكثرها شيوعاً: التوتر والقلق، ووضعية النوم الخاطئة وخاصة استخدام وسادة غير ملائمة، والاصطدامات والحوادث، أو القيام بحركة خاطئة يلتف فيها المفصل بزاوية غير مناسبة فتحدث إصابة للغضروف والأنسجة العضلية المحيطة
.
 

المواضيع المشابهة