تغييرات فى جسم المرأه بعد الثلاثين

بنوته مصريه

مراقب اقسام
طاقم الإدارة
#1
يتغير شكل جسم المرأة مع تقدمها في العمر؛ وفي حين لا يمكن تجنّب بعض هذه التغييرات، لكن اختيارات نمط حياتك قد تبطئ العملية أو تسرعها.

وزن الجسم
يتكون جسم الإنسان من الدهون، والأنسجة الخالية من الدهون (العضلات والأعضاء) والعظام والماء. بعد سن الثلاثين، تفقد المرأة بعضاً من خلايا العضلات والكبد والكلى وأعضاء أخرى. يقلل فقدان الأنسجة من كمية الماء في جسمك. فيما يميل الوزن الزائد إلى الاستقرار في الوركين والفخذين عند النساء من سن البلوغ إلى سن اليأس؛ بعد ذلك من المرجح أن يكون الوزن الزائد للمرأة دهوناً غير صحية في البطن، وهو ما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. إن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة للتحكم في الوزن أمر مهم دائماً، ولكنه مهم بشكل خاص مع تقدمك في العمر.

العظام
منذ سن البلوغ وحتى سن الثلاثين تقريباً، تزداد كثافة عظام المرأة، خصوصاً إذا كانت تمارس الرياضة بانتظام وتتناول نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالفيتامين دي D والكالسيوم. يبدأ فقدان كثافة العظام ببطء بعد حوالي الـ 35 عاماً، حيث تتغير مستويات الهرمون، وهي عملية تتسارع أيضاً بعد انقطاع الطمث. يساعد أسلوب الحياة الصحي، بما في ذلك رياضة المشي وتمارين تحمل الوزن، مثل تمارين القوة، في الحفاظ على قوة عظامك قبل انقطاع الطمث وبعده.